منوعات

دراسة: الرياضات الجماعية تعزز الصحة العقلية للأطفال

أكدت دراسة جديدة أن الأطفال والمراهقين الذين يشاركون في الرياضات الجماعية لديهم احتمالية أقل للمعاناة من مشكلات الصحة العقلية، مقارنة بأولئك الذين يمارسون الرياضات الفردية أو لا يمارسون أي رياضة على الإطلاق.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فقد أجريت الدراسة على أكثر من 11 ألف مشارك، تتراوح أعمارهم بين 9 أعوام و13 عاماً، قُسموا إلى 4 مجموعات بناءً على مشاركتهم في الأنشطة الرياضية.

ومارس المشاركون في المجموعة الأولى رياضة جماعية، في حين مارس أفراد المجموعة الثانية رياضة جماعية وأخرى فردية، وواظبت المجموعة الثالثة على رياضة فردية فقط، في حين لم تمارس الرابعة أي رياضة.

ومن الأمثلة على الرياضات الجماعية: الكرة الطائرة وكرة القدم وكرة السلة، بينما يعدّ الجمباز والتنس والمصارعة من أشهر الرياضات الفردية.

وحلل الباحثون البيانات المبلغ عنها من آباء المشاركين فيما يتعلق بسلوك أطفالهم ومشكلات الصحة العقلية التي يواجهونها.
وأخذت الدراسة في الحسبان أيضاً عوامل مربكة قد تؤثر على سلوك الطفل؛ بما في ذلك العمر والجنس والعرق ودخل الأسرة.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين شاركوا في الرياضات الجماعية كانوا أقل عرضة للإصابة بالقلق أو الاكتئاب أو المشكلات الاجتماعية أو المشكلات المتعلقة بالانتباه، مقارنة بأولئك الذين لم يشاركوا في أي رياضة وأولئك الذين شاركوا في رياضات فردية فقط.

أما الأطفال الذين شاركوا في الرياضات الجماعية والفردية معاً، فكانوا أكثر احتراماً للقواعد وأكثر استماعاً لنصائح والديهم.
وكتب الباحثون في نتائج دراستهم التي نشرت في مجلة «بلوس وان» العلمية: «لقد وجدنا أن الأطفال والمراهقين الذين يمارسون الرياضات الجماعية، مثل كرة السلة أو كرة القدم، يعانون من مشكلات عقلية ونفسية أقل من أولئك الذين لا يشاركون في أي رياضة منظمة. ومع ذلك، ولدهشتنا، فإن الأطفال والمراهقين الذين يشاركون في الرياضات الفردية فقط، مثل الجمباز أو التنس، يعانون من مشكلات نفسية أكثر مقارنة بمن لا يشاركون في الرياضات المنظمة».

وأضافوا أن «النتائج مكملة لبحوث سابقة تشير إلى أن المشاركة في الرياضات الجماعية قد تكون وسيلة لدعم الصحة العقلية للأطفال والمراهقين».

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد إلى أي مدى وتحت أي ظروف قد تسبب المشاركة في الرياضة الفردية مشكلات نفسية وعقلية للأطفال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى