منوعات

دراسة تحذر: مكمل غذائي شائع قد يضرّ بالقلب؟

يمكن أن يكون الحصول على كمية كافية من الكالسيوم في نظامك الغذائي أمرًا أساسيًا للحفاظ على صحة وقوة عظامك طوال حياتك. لهذا السبب يُقترح غالبًا أن يتناول كبار السن مكملات الكالسيوم للمساعدة في منع حدوث مشكلات مثل كسور العظام وهشاشتها. ومع ذلك، من بين الآثار الجانبية المختلفة لتناول مكملات الكالسيوم بعد سن الخمسين، وجدت دراسة الآن أنها قد تضر بقلبك بالفعل مع تقدمك في العمر، وذلك حسبما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

وفي الدراسة الجديدة التي نُشرت في «BMJ» ألقى الباحثون نظرة على أكثر من 2600 شخص كان متوسط ​​أعمارهم 74 عامًا. كانوا مرضى لديهم تكلس في الصمام الأبهري الذي كان يعتبر في النطاق الخفيف إلى المتوسط. بينما تناول ثلث المشاركين مكملات الكالسيوم وتناول ثلث آخر مكملات الكالسيوم وفيتامين د ، ولم يتناول الأشخاص في المجموعة الأخيرة أي مكملات على الإطلاق.

ووجد الباحثون أنه بعد فترة تزيد على خمس سنوات ونصف السنة، واجه أولئك الذين تناولوا مكملات الكالسيوم بمفردهم خطر الموت بنسبة 24%. وأدى تناول مكملات فيتامين (د) إلى جانب الكالسيوم لزيادة هذه النسبة إلى 31%.

مقالات ذات صلة

وفي توضيح لهذ الأمر، قال كبير الباحثين الدكتور سمير كاباديا رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية في «كليفلاند كلينك» «إن تناول الكالسيوم الإضافي لا يمكن أن يكون مفيدًا، بل قد يكون ضارًا». وانه «إذا كنت تتناول المكملات الغذائية، فمن المهم استشارة أحد المحترفين لمعرفة ما إذا كان عليك الاستمرار في ذلك أم لا». مؤكدا «بصفتي طبيبًا في الطب الباطني وخبيرًا في الفيتامينات، أود أن أقترح استخدام مكملات الكالسيوم في الحد الأدنى لتجنب أي ضرر محتمل».

من جانبه، يقول أرييل ليفيتان إم دي مؤلف كتاب «The Vitamin Solution: Two Doctors Clear the confusion about Vitamins and your health». «لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن تناول الفيتامينات بكميات زائدة يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة بما في ذلك حصوات الكلى والإمساك. وأكثر ما يثير القلق ترسب الكالسيوم في الأنسجة كالقلب وربما أنسجة الثدي».

ويشير ليفيتان إلى أن معظم الناس يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم من خلال نظامهم الغذائي وحده؛ فعلى سبيل المثال، يمكن العثور عليه في أطعمة مثل «منتجات الألبان والخضروات الداكنة واللوز ومنتجات الألبان البديلة والحمص وغير ذلك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى