منوعات

دراسة: تلوث الهواء قد يزيد خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

توصلت دراسة جديدة إلى أن التعرض طويل الأمد لهواء ملوث يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد جمع فريق الدراسة التابع لجامعة «فيرونا» الإيطالية، المعلومات الطبية الشاملة الخاصة بأكثر من 81 ألف رجل وامرأة، والتي سُجلت في قاعدة بيانات لمراقبة مخاطر الكسور في الفترة ما بين يونيو (حزيران) 2016 ونوفمبر (تشرين الثاني) 2020.

وخلال تلك الفترة، شُخّص نحو 12 في المائة من المشاركين بأمراض مناعة ذاتية.

وتوصل الباحثون إلى المناطق التي يعيش فيها المشاركون وفقاً للرمز البريدي المسجل في قاعدة البيانات، وتواصلوا مع أقرب محطة لمراقبة جودة الهواء لمساكن أولئك المشاركين للبحث في العلاقة بين التلوث والإصابة بأمراض مناعة ذاتية.
وخلصت الدراسة إلى أن التعرض طويل الأمد للجسيمات الدقيقة والمركبات السامة في الهواء كان مرتبطاً بخطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بنسبة 13 المائة.

وبشكل أكثر تفصيلاً، وجد الباحثون أن تلوث الهواء كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة 40 في المائة، وخطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية مثل «كرون» و«التهاب القولون التقرحي» بنسبة 20 في المائة، وخطر الإصابة بأمراض النسيج الضام، مثل الذئبة، بنسبة 15 في المائة.

وسبق أن ربطت دراسات بين التعرض للجسيمات الملوثة والإصابة بالسكتات الدماغية وسرطان الدماغ والإجهاض ومشكلات الصحة العقلية.

وخلصت مراجعة عالمية، نُشرت في عام 2019، إلى أن كل خلية في الجسم تقريباً يمكن أن تتأثر بالهواء الملوث.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى