منوعات

دراسة جديدة: “هيدروكسي كلوروكوين” لا يقي من كوفيد-19

خلُصت إحدى الدراسات الجامعية في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها مجلة “نيو إنجلاند الطبية” ، إلى أن عقار “هيدروكسي كلوروكوين” لا يقي من الإصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وأجرى باحثو جامعة مينيسوتا الأمريكية تجاربهم على 821 مشاركًا في الدراسة تعرّضوا لأشخاص حاملين العدوى وهي التجارب الأولى التي تنفذ سريريا وعلى حالات كثيرة وفقا لبرنامج لاختبار فاعلية الدواء المثير للجدل.

وقد أًرسلت، أثناء التجارب على البشر، جرعاتٌ حقيقية من أقراص هيدروكسي كلوروكوين أو بلاسيبو (العلاج الإيهامي وهي مادة تُوحي للمريض نفسيا أن لها ذات تأثير الداواء الحقيقي في العلاج) للأشخاص المشاركين بها وطُلب منهم تناولها على مدار أسبوعين.

وجاءت النتائج أن اختلافا طفيفا طرأ على الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالمرض.

ويقول الدكتور ديفيد آر بولوير المؤلف الرئيسي للدراسة، “إن الرسالة الآن التي يتعين أن يعود الجميع بها إلى منازلهم هي أنه إذا تعرضت لشخص مصاب بـ Covid-19 ، فإن دواء لـ”هيدروكسي كلوروكوين” لا يعمل حقا في مرحلة ما بعد المخالطة”.

وفي انتظار لقاح لا يُعرف متى سيتم التوصل إليه، تجري تجارب حاليا في عدد من الدول حول العقارت المرجحة لكورونا ومنها الهيدروكسي كلوروكين وهو علاج مضاد للملاريا بشكل رئيسي لكن ذاع صيته منذ أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتناوله لوقايته من كورونا ووصفه بـ”العلاج المعجزة”.

المصدر: BBC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى