منوعات

دراسة: رياضة تنس الطاولة لعلاج مرض باركنسون

توصلت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش ربما يجدون أن رياضة تنس الطاولة (بينج بونج) يمكنها تقليص الارتعاشات التي يعانون منها وتحسين حركتهم.

وذكرت الدراسة الأولية أن الأشخاص الذين يعانون من المرض وشاركوا في برنامج للعب تنس الطاولة أسبوعيًا ولمدة 6 أشهر شهدوا تحسنًا في الأعراض لديهم، بحسب صحيفة “التايمز” البريطانية.

وظهر تحسن كبير في قدرة المرضى على الحديث والكتابة والنهوض من الفراش وارتداء الملابس والمشي، فضلًا عن تحسن وقفتهم وحالة بطء الحركة وارتعاشات اليد.

وطبقًا لعلماء من جامعة فوكوكا في اليابان، يساعد لعب تنس الطاولة في شحذ ردود الأفعال، وتحفيز الدماغ، وتحسين التوافق الحركي البصري.

وقال العلماء إنه يمكن استخدام الرياضة كعلاج فيزيائي زهيد الثمن وآمن نسبيًا لمرض باركنسون، ثاني أكثر الحالات العصبية شيوعًا بعد ألزهايمر.

وأوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الأشخاص الذين يعانون مرض باركنسون ليس لديهم ما يكفي من مادة الدوبامين الكيميائية، بسبب موت بعض الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاجه، ما يؤدي إلى مشاكل في الحركة.

وتضمنت الدراسة الحديثة 12 شخصًا متوسط أعمارهم 73 عامًا ويعانون من المرض بأعراض خفيفة إلى معتدلة منذ متوسط 7 أعوام.

وخضع المشاركون لاختبارات عند بداية الدراسة لتحديد الأعراض التي يعانون منها، ومدى شدتها، ثم شاركوا في لعب تنس الطاولة مرة أسبوعيًا لمدة 6 أشهر، كانت مدة كل جلسة فيها 5 ساعات.

ومارس المشاركون تمارين الإطالة ثم تلقوا توجيهات من أحد اللاعبين المخضرمين من قسم العلوم الرياضية بالجامعة اليابانية.

وجرى تقييم ثانٍ للأعراض بعد 3 أشهر، ثم في نهاية الدراسة، التي توصلت إلى أنه خلال كلتا الفترتين، الثلاثة أشهر والستة أشهر، شهد المشاركون تطورات هائلة في قدرتهم على الحديث والكتابة وارتداء الملابس والنهوض من الفراش والمشي.

كما شهد المتطوعون في التجربة تحسنات كبيرة في تعبيرات الوجه، والوقوف، وبطء الحركة، وارتعاشات اليدين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى