منوعات

دراسة: نظام غذائي يخلصك بسرعة من الدهون الحشوية

كشف موقع “اكسبريس” البريطاني أن دراسة جديدة توصلت الى ان نظاما غذائيا قائما على البروتين كفيل بالتخلص من الدهون الحشوية.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن تناول كميات أكبر من البروتين يقلل من الرغبة الشديدة للأكل بنسبة 60 %. كما ثبت أيضا أن استهلاك البروتين يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 80-100 سعرة حرارية في اليوم.

وحسب الموقع، ففي أحد الأبحاث المنشورة بمجلة Obesity شرع الباحثون في تحديد آثار البروتين الغذائي على الشهية المتصورة أثناء فقدان الوزن. وحددت الدراسة أن زيادة تناول البروتين لتشكيل 25 % من السعرات الحرارية يمكن أن تقلل من الرغبة الشديدة بنسبة 60 %. وقد توصلت النتائج الى أن هذا قد يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة في الليل إلى النصف. كما وجدت أن تناول البروتين يرتبط ارتباطا مباشرا بانخفاض محيط البطن.

وفي هذا الاطار، أشارت الأبحاث المنشورة بمجلة “نيتيريشن آند ميتابوليزيم” الى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين لديهم دهون أقل في البطن. فيما تعزز النتائج بحثا منفصلا نُشر في المجلة الأميركية للتغذية السريرية سلط الضوء على الآثار المطولة لتناول البروتين. كما أثبت معدو ورقة عام 2006 أن تناول البروتين كان مرتبطا بانخفاض كبير في فرصة زيادة دهون البطن لدى النساء على مدى خمس سنوات. وربطوا الفواكه والخضروات بتقليل تخزين الدهون.

من جانبه، أكد الموقع الطبي “مديسين نت” هذه النتائج، مبينا أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات النباتية يمكن أن يساعد في التخلص من دهون البطن “بين عشية وضحاها”.

جدير بالذكر، يمكن العثور على البروتين النباتي في الحامض أو المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور عباد الشمس؛ لكن أحد مصادر البروتين المعروف أنه يساعد في تقليل الدهون الحشوية هو التوفو بفضل محتواه العالي من الايسوفلافون (الصويا). حيث يحتوي الطعام النباتي الذي يتكون من بروتين الصويا على سعرات حرارية منخفضة لكنه غني بالبروتين والدهون.

ويكمن الخطر الرئيسي للدهون الحشوية في المواد الكيميائية الضارة التي تطلقها في مجرى الدم، والتي تم ربطها بزيادة مخاطر الإصابة بنوبات قلبية. وكما هو الحال مع أنواع مختلفة من فقدان الوزن، فإن النهج الأكثر منطقية لتقليل تخزين الدهون يتضمن ممارسة الرياضة وتقييد تناول الطعام. ومع ذلك، فإن إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي قد يكون مفيدا بنفس القدر لفقدان الدهون الحشوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى