منوعات

درجة حرارة أدمغة النساء أعلى من الرجال

قالت دراسة بريطانية جديدة، إن درجة حرارة أدمغة النساء أعلى منها عند الرجال، بنحو 0.4 درجة مئوية.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أجريت الدراسة على 40 متطوعاً ومتطوعة، تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً، تم فحص درجة حرارة أدمغتهم في الصباح وبعد الظهر وفي وقت متأخر من المساء خلال شهر كامل، وذلك باستخدام تقنية تسمى «التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي».

ووجد الباحثون، التابعون لمختبر «إم آر سي» للبيولوجيا الجزيئية في كمبردج، أن أدمغة النساء كانت أكثر سخونة بنحو 0.4 درجة مئوية من الرجال.

مقالات ذات صلة

ولفتوا إلى أن هذا الاختلاف كان على الأرجح مدفوعاً بالتغيرات الهرمونية والدورة الشهرية، حيث كانت أدمغة النساء أكثر سخونة بمقدار 0.4 درجة مئوية أيضاً خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية (الفترة بين التبويض والحيض) مقارنة بالنصف الأول.

وفي حين أن ارتفاع درجات حرارة الجسم يعدّ أمراً مقلقاً، فإن ارتفاع درجة حرارة الدماغ يعد علامة على صحة وظائف المخ، وفقاً لفريق الدراسة، الذي قال، إن متوسط درجة حرارة أجسام المشاركين كان أقل من متوسط درجة حرارة أدمغتهم بنحو 2.5 درجة مئوية.

وكشف الباحثون أيضاً في نتائجهم، عن أن درجة حرارة الدماغ تزيد كلما تقدم الشخص في العمر، كما أنها ترتفع نهاراً عنها في الليل، بنحو 0.9 درجة مئوية؛ وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى المخ أثناء النوم.

وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة «Brain» العلمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى