أخبار العالم

دول إسلامية تطلق مبادرة جديدة لوقف الحرب على غزة

قالت الخارجية التركية اليوم الثلاثاء، إن مجموعة تشكلت حديثاً تضم ​​مسؤولين كباراً من دول إسلامية ستزور الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وبلدان أخرى للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وتشكلت المجموعة في وقت سابق من الشهر الجاري في قمة جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، بالرياض، وتضم وزراء خارجية وممثلين عن تركيا، وقطر، ومصر، والأردن، ونيجيريا، والسعودية، وإندونيسيا، والسلطة الفلسطينية، و أمين عام منظمة التعاون الإسلامي.
وقال المصدر، إن المجموعة بدأت محادثات مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، وهم الولايات المتحدة، والصين، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، حيث زارت بكين أمس الإثنين، وستزور دولاً أخرى أيضاً.

وذكر المصدر، أن “الهدف الأساسي لمجموعة الاتصال هو إعلان وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن وإرسال مساعدات إنسانية إلى غزة”.
وأضاف “الهدف النهائي هو المساهمة في حل الدولتين في إطار المعايير المقبولة دولياً، ليعيش الفلسطينيون في بلدهم بأمان واستقرار وازدهار”.
ودفع الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) إسرائيل إلى اجتياح غزة. وقتلت الحملة العسكرية الإسرائيلية 13 ألف فلسطيني على الأقل، كثير منهم أطفال ونساء، ما أدى إلى ارتفاع الأصوات المطالبة بوقف إطلاق النار أو هدنة إنسانية.

وأوضح المصدر، أن المجموعة ستلتقي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارتين لبريطانيا، وفرنسا غداً الأربعاء.
وأفادت وسائل إعلام تركية، بأن المجموعة ستزور فرنسا وبريطانيا غداً الأربعاء.

غزة وإسرائيل

زر الذهاب إلى الأعلى