مجالسهاشتاقات بلس

د.إبراهيم الحمود: أعضاء المجلس المنحل «نواب سابقون»

رأى الخبير الدستوري الدكتور إبراهيم الحمود، أن أعضاء مجلس الأمة المنحل يُعتبرون أعضاء سابقين، كما أن موظفي المجلس سيكونون تابعين لمجلس الوزراء، إضافة إلى ديوان المحاسبة الذي سيكون مُلحقاً بمجلس الوزراء.

وعلّق الحمود على تساؤل في شأن أعضاء مجلس الأمة المنحل، هل يعتبرون أعضاء سابقين، والوضع القانوني للعاملين في مجلس الأمة، فقال إن «الأمر الأميري كان واضحاً، وبيّن أنه حل مجلس الأمة، ومن ثم فإن أعضاء المجلس يُعتبرون أعضاء سابقين، بحسبان أن انتخابهم كان صحيحاً ولم تبطل هذه الانتخابات».

وأضاف «صحيح أنهم لم يقسموا اليمين أمام مجلس الأمة، لكن قسم اليمين لبداية الفصل التشريعي وليس لصحة العضوية، لأن هناك آثاراً مثل عدم الجمع وغيرها، تسري على النائب من تاريخ انتخابه، وبالتالي هو عضو مجلس أمة من تاريخ انتخابه».

وعن العاملين في المجلس، وجميع ما يتعلّق في المجلس، بيّن الحمود أنه «أصبح بحكم الأمر الأميري تابعاً لمجلس الوزراء وثم بالنسبة لديوان المحاسبة أصبح مُلحقاً بمجلس الوزراء بدل مجلس الأمة، بحسبان أن مجلس الأمة قد حُلّ وعُلّق العمل به لمدة 4 سنوات، كما أن العاملين في مجلس الأمة أصبحوا تابعين لمجلس الوزراء».

 

المصدر: الراي

زر الذهاب إلى الأعلى