د. بدر الخضري: لائحة الترقيات الجديدة في «التطبيقي» خطوة مستحقة ومنصفة

أشاد أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريس لكليات التعليم التطبيقي الأسبق د. بدر الخضري بإقرار لائحة الترقيات الجديدة.
وقال الخضري في تصريح صحافي لـ «أكاديميا»: إن خطوة لائحة الترقيات الجديدة مستحقة ومنصفة، مشيراً إلى ان الائحة تعتبر مناسبة عادلة للأساتذة.
وأضاف الخضري: بان اللائحة الجديدة وبحسب ما تتضمن من بين موادها ونصوصها فأنه: سيتم تخفيض 3 ساعات من النصاب التدريسي لكل عضو بلجنة ترقيات الكلية او الهيئة، حيث يصبح نصابه من 3 الى 6 ساعات، لأن مسماهم استاذ دكتور، كما نصت على ضرورة نشر 5 بحوث علمية محكمة على أن يكون احدهم باللغة الانجليزية..بالنسبة الترقية من استاذ مساعد الى استاذ مشارك.
ونشر 10 بحوث علمية محكمة على أن يكون الاثنين منهم باللغة الإنجليزية، بالنسبة الترقية من استاذ مشارك الى أستاذ.
وأشار إلى ان اعتماد اسماء المحكمين سيكون من قبل لجنة الترقيات بالقسم العلمي، كما تشير اللائحة الجديدة، لافتا إلى إمكانية سحب ملف الترقية قبل إرسالها الى المحكمين، مشيراً إلى أن تحديد خطوات البرمجة الزمنية بالأيام هو أمر ممتاز.
وأكد الخضري على ضرورة تزويد الخطة الدراسية ونماذج الاختبارات الفصلية والنهائية مع طلب تقديم الاداء التدريسي، كما لا يقال مسميات أعضاء لجنة الترقيات بالقسم العلمي عن أستاذ مشارك، وإلغاء دفع الرسوم المالية الخاصة بالبريد المستعجل والتى كانت تؤخذ من المتقدم للترقية قبل مراسلة المحكمين.
وأشار ان اللائحة الجديدة شددت على ضرورة تشكيل اللجنة المركزية على مستوى الهيئة لاعتماد المجلات العلمية المحكمة المرسلة من قبل الأقسام العلمية، حيث سيتم تنقيتها من أي مثالب بها، ومن بعد اعتمادها يمكن طالب الترقية النشر بها -اي لا يمكن النشر بالمجلس قبل اعتمادها.
وتوقع الخضري تأخر اعتماد المجلات العلمية كثيرا عند اللجنة لحجم المجلات المرسلة لها من قبل الاقسام العلمية..وسيكون بالحقيقة عليهم مجهود كبير من العمل المتواصل، مؤكداً ضرورة الالتزام بالبحوث العلمية المحكمة بالتخصص الدقيق، لافتاً إلى أن الأمر يحتاج الى توضيح أكثر ما المقصود بالتخصص الدقيق، لان الدقيق خرج من التخصص العام للقسم العلمي.
وتسأل الخضري بالنسبة للتخصصات النظرية مثل: (اللغة العربية والاسلامية)، هل مطلوب منهم تقديم البحث باللغة الإنجليزية؟، أم من الممكن التقديم والاكتفاء بالبحث المنشور باللغة العربية.
وتابع الخضري قائلا: اللائحة الجديدة أعطيها تقدير جيد جدا، واختتم متقدماً بالشكر لكل من أسهم أعطى رأيه او أضاف أو عمل بها، وجميع من شارك باخراجها، حيث انتهت بشكل علمي أكاديمي غير معقد، كما تقدم بالشكر إلى مدير عام التطبيقي د. حسن الفجام ومجلس إدارة الهيئة لسرعة إقرار الائحة الجديدة.

Exit mobile version