مجالس

د.بدر الملا لـ«وزير الداخلية»: هل لدى الكويت أنظمة ضد الطائرات المسيرة وكشف المتسللين ومواجهة الأجواء الحدودية الملتهبة؟

وجه النائب د. بدر الملا سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة، نص على ما يلي:

 

يرجى الإفادة وتزويدي بالآتي:

 

1. ما عدد الزوارق التي تم شراؤها وأسماء الشركات التي تم التعاقد معها في تصنيع وتوريد وصيانة الزوارق من عام 2013 حتى تاريخ الإجابة عن هذا السؤال؟

 

2. نما إلى علمي أن هناك مخالفات مالية وإدارية في مناقصة شراء زوارق تركية الصنع، إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من قيمة العقد وأسباب عدم صلاحية هذه الزوارق حسب تقرير ديوان المحاسبة ولجان التحقيق التي تمت بهذا الخصوص وتقرير التجارب الميدانية.

 

3. هل تم أخيراً شراء زوارق اعتراضية من شركة ( تامبا ) الأمريكية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة من العقد المبرم وأسماء رئيس اللجنة والأعضاء واسم الشركة المحلية وتقرير التجارب الميدانية.

 

4. كم عدد الزيارات الخارجية للمصانع الخاصة في تصنيع وتوريد الزوارق العسكرية من عام 2013 حتى تاريخ هذا السؤال؟

 

5. نما إلى علمي أن هناك ممارسة تأهيل شركات متخصصة بتصنيع وتوريد وتسليم وضمان عدد (15) طرادا عسكريا المنيوم متعدد المهام، يرجى تزويدي بأسماء رئيس اللجنة وأعضائها وعدد وأسماء الشركات المشاركة المحلية والأجنبية.

 

6. نما إلى علمي وضع شرط تعجيزي للشركات بما يؤدي إلى أن يكون هناك عرض وحيد بمشروع الزوارق القادم وهو جاهزية قارب مطابق للشروط بطول 38- 42 قدما من غير احتساب المحركات لفترة التجارب الميدانية أي قبل التصنيع، لذلك يرجى بيان المعايير الدولية التي تم أخذها بعين الاعتبار لوضع مثل هذا الشرط الذي سيقنن المنافسة العامة وتسهيل الترسية لشركة واحدة مع استبعاد معظم الشركات ما ينعكس معه سعر المناقصة بالارتفاع لتقليص المنافسة بين الشركات، ويرجى تزويدي بمعايير وضع كراسة الشروط حيث نما إلى علمي أنه تم تغيير المتطلبات وتمديد فترة العطاء من دون تعديل الشروط التعجيزية.

 

.7 هل تمتلك وزارة الداخلية وتحديداً أمن الحدود البرية والبحرية أنظمة خاصة لكشف المتسللين في الحدود البرية وتحت الماء؟ إن كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بذلك، وإن كان النفي فما خطة عملكم تجاه تلك المخاطر؟

 

.8 هل تمتلك وزارة الداخلية تحديداً الإدارة العامة لخفر السواحل والإدارة العامة لأمن الحدود أنظمة ضد الطائرات المسيرة من دون طيار (catl أو cat2 )؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بذلك وإذا كانت الإجابة النفي، فلماذا لا تمتلك إلى الآن كوننا نعيش أجواء ملتهبة حول حدود الكويت؟

 

9. يرجى تزويدي بأسماء رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة الخاصة بمشروع المنظومة الرادارية للمرحلة الثانية وعدد الزيارات الخارجية وعدد الشركات المشاركة وأسمائها؟

 

(تم اعتماد السؤال في 25 يناير 2024)

زر الذهاب إلى الأعلى