مجالسهاشتاقات بلس

د.حسن كمال: المجلس البلدي استعرض مخطط جديد لمدينة الكويت يشمل الأسوار الثلاثة

أعلن رئيس لجنة العاصمة في المجلس البلدي الدكتور حسن كمال عن اتفاق فريق العمل الخاص بتحديد المعالم التراثية في منطقة العاصمة على تحديد مخطط أساسي لمدينة الكويت يشمل السورين الأول والثاني، امتداداً إلى السور الثالث، بهدف تحديد المعالم الموجودة، والمحددة مسبقاً مع المجلس الوطني للثقافة والآداب، بالإضافة إلى تحديد مواقع «الفرجان، والبرايح، وأسماء الشوارع»، وكل المواقع الواقعة ضمن تلك البقعة، ومنطقة المباركية.

وأكد كمال عقب الاجتماع، الذي عقد بحضور جهات حكومية عدة، أنه خلال اجتماع الفريق المقبل سيجري تحديد تلك المواقع بناء على المخططات القديمة الأساسية، على أن يجري ربطها مع الأسماء التراثية لها، ليكون العمل لاحقاً هو إبراز المعلومات للمواطنين والمقيمين بالطريقة المناسبة. 

من جهة أخرى، أشار كمال إلى أن لجنة العاصمة عقدت اجتماعاً لفريق عمل تطوير دروازة عبدالرزاق، حيث جرى الاطلاع على تصميم جامعة الكويت للنفق المراد تنفيذه، كفكرة لتطوير الموقع، بالإضافة إلى الاطلاع على الجهود المبذولة من شركة المرافق العمومية، باعتبارها المسؤولة عن إدارة المرفق، كما جرى الاستماع إلى بلدية الكويت وخطتها لتطوير النفق. 

وأوضح أن «النفق سيكون جزءاً من مرحلة تطوير أسواق المباركية ضمن العقد القادم للمستشار المعني»، مبيّناً أن «العرض المرئي الذي جرى تقديمه من قبل جامعة الكويت كان شاملاً ومتكاملاً، خصوصاً في الجوانب الاجتماعية والتراثية والاقتصادية، إضافة إلى فكرة تطوير الموقع، حيث كان هناك نقاش مع شركة المرافق العمومية لإضافة بعض الأنشطة، على أن يجري وضع فكرة أخرى للاستفادة من النفق، وتطوير المسطحات المحيطة به، وربطها بالجهات الأربع المختلفة». 

وقال كمال إنه سيجري لاحقاً تحديد واختيار أحد تلك التصاميم، وتقديمها لبلدية الكويت بهدف تطويرها، مع تحديد الجدوى الاقتصادية لها، مشيداً بدور طلبة جامعة الكويت في إنجاز هذا التصميم، ما يحتم علينا الدفع نحو التعاون المباشر بين البلدية والجامعة لتطوير أفكارها. 

من جانبه أكد عضو المجلس البلدي م. عبد السلام الرندي أن الهدف من الاجتماع حث الجهات الحكومية جميعها على المحافظة على الأماكن والمواقع التراثية، والعمل على فتح اطر التعاون ما بين تلك الجهات للوصول الى آلية معينة يمكن توحيدها للمحافظة على تلك المواقع والاماكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى