أخبار الكويت

د. خالد الصالح: ارتفاع نسبة الوعي من عوامل المخاطرة بأمراض «السرطان» إلى 65 %

قال الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان الدكتور خالد الصالح إن هناك ارتفاعا في نسبة الوعي من عوامل المخاطرة في أمراض السرطان من 40 إلى 65 في المئة وانخفاض نسبة انتشار المفاهيم الخاطئة والنظرة السلبية لأمراض السرطان إلى 47 في المئة.

وأضاف الصالح في كلمته بحفل ختام الأسبوع الخليجي السابع للتوعية بالسرطان (صحتك في رشاقتك) اليوم الخميس أن هذه المؤشرات تدل على دور التوعية في نشر الثقافة الصحية فيما يتعلق بمرض السرطان مما ساعد في زيادة نسبة الشفاء في الكويت كذلك في دول مجلس التعاون الخليجي.

وشدد على أهمية التعاون بين القطاعين الحكومي والأهلي في نجاح التوعية بأمراض السرطان لافتا إلى انخفاض نسب القدوم المتأخر وزيادة نسب الشفاء من مرض السرطان في دلالة واضحة على أن شعار الأسابيع الخليجية (40 في المئة وقاية × 40 في المئة شفاء) يتحقق فعليا.

من جانبها، كشفت رئيسة اللجنة التنسيقية للأسبوع الخليجي السابع للتوعية بالسرطان الدكتورة حصة الشاهين أنه قدمت خلال هذا الأسبوع أكثر من 35 فعالية في حين اختارت اللجنة الاستشارية العليا للأسبوع الخليجي هذا العام للتوعية بأمراض السمنة شعار (صحتك في رشاقتك) بهدف تسليط الضوء على سبل محاربة السمنة.

وقالت الشاهين إن السمنة أحد المسببات التي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض منها السرطان مؤكدة أن هذه الفعالية تهدف كذلك إلى إيصال رسائل التوعية تجاه أمراض السرطان للمجتمع وتقديم كل الدعم للمرضى.

وأوضحت أن اللجنة التنسيقية عملت على إعداد برنامج متنوع وغني بالفعاليات لتنفيذه في الأسبوع الخليجي السابع للتوعية بالسرطان إذ تمت مراعاة الظروف الصحية السائدة في البلاد جراء انتشار جائحة (كوفيد 19).

بدورها، أكدت رئيسة مجلس إدارة جمعية السدرة للرعاية النفسية لمرضى السرطان الشيخة عزة جابر العلي الصباح في كلمتها على الدور الذي يقوم به الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان في مجال توعية المجتمع وخدمة مرضى السرطان.

وأضافت الشيخة عزة الصباح أن جمعية السدرة تعمل على تقديم العلاج النفسي لمرضى السرطان من الإناث في الكويت من خلال تقديم خدمة علاجية متكاملة عبر توفير الرعاية النفسية للمريضات وذويهن في جميع مراحل المرض.

وذكرت أن ذلك يتم بخلق بيئة إيجابية للمريضة وأقاربها تمكنهم من التعايش مع المرض والتعامل مع العالم الخارجي بصورة أفضل عن طريق توفير برنامج تثقيفي/نفسي يسلح مريضات السرطان بالمعلومات والاستراتيجيات النفسية والسلوكية السليمة التي تساعدهن على التأقلم مع حالتهن الصحية وتعزز استجابتهن للعلاج الطبي.

وبينت أن الجمعية تعمل كذلك على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمريضات المقيمات في الكويت من خلال توفير الدعم النفسي ومعلومات عن طبيعة مرض السرطان وأساليب العلاج المقدمة.

من ناحيتها، نوهت الرئيس الفخري للرابطة الكويتية لتعزيز الصحة والإعلام الصحي الشيخة أنيسة سالم الحمود الجابر المبارك الصباح بما تضمنه الأسبوع الخليجي من فعاليات مهمة في مجال التوعية بمرض السرطان بما فيها أهمية الكشف المبكر.

وأشادت الشيخة أنيسة الصباح في كلمتها بأهمية دور وسائل الإعلام في التأثير على الوعي الصحي والسلوكيات السليمة بما يحقق رؤية الرابطة نحو بناء مجتمع كويتي واع بأنماط الحياة الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى