أخبار الكويت

د.ريم الرضوان: تضافر جهود المتبرعين ساهم بتعزيز مخزون بنك الدم خلال أزمة كورونا

قالت وزارة الصحة الكویتیة ممثلة بمدیرة إدارة خدمات نقل الدم الدكتورة ریم الرضوان ان تضافر جھود المتبرعین من مواطنین ومقیمین ومختلف الجھات والمؤسسات أدى الى تعزیز مخزون بنك الدم خلال جائحة فیروس كورونا المستجد – كوفید 19 مبینة ان التبرع بالدم مسؤولیة وطنیة واجتماعیة وانسانیة كبرى.

واضافت الرضوان السبت بمناسبة الاحتفال بالیوم العالمي للمتبرعین الذي یصادف غدا الاحد ان المناسبة تأتي مختلفة ھذا العام حیث شكل التبرع تحدیا للمتبرعین من جھة ولبنك الدم المركزي من جھة أخرى بھدف توفیر الدم الآمن والكافي في ظل الازمة الراھنة التي تھیمن على العالم بأسره.

واكدت أن التبرع مسؤولیة اجتماعیة مشتركة وان تضافر المجتمع المحلي في تعزیز النظام الصحي بضمان امدادات كافیة ومأمونة ومستدامة من الدم ومشتقاته تجلى واضحا خلال الشھور الماضیة وبالتزامن مع جائحة (كورونا).

وألمحت الى ان (الصحة) التي تشارك العالم بھذه المناسبة تحت شعار (تبرع بدمك واجعل العالم مكانا أوفر صحة) تثمن جھود المتبرعین الذین “كانواعند حسن الظن بھم وقدموا دمھم طوعا لانقاذ حیاة المرضى”.

وافادت ان الازمة الراھنة أفرزت فئة جدیدة من المتبرعین وھم متبرعو البلازما المتعافون من الفیروس الذین جسدوا على أرض الواقع مبدأ العمل الإنساني في محاولة لإنقاذ المرضى من ھذا الوباء.

وأعربت عن بالغ الشكر والاعتزاز بجمیع الجھات المساھمة بحملات التبرع في البلاد مبینة ان 10 جھات تصدرت تلك الحملات وفي مقدمھا حملة امام الحیاة ب(1343 (متبرعا وشركة البترول الوطنیة ب(1192 (متبرعا.

وقالت انھ سیتم غدا الاعلان عن اسماء جمیع الجھات المتصدرة بمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للادارة بمناسبة الیوم العالمي “شكرا وثناء على جھودھا”.

وأفادت أنه منذ مطلع العام الجاري حتى الآن تم جمع نحو 33 الف وحدة دم وصفائح دمویة مقارنة ب38 الف وحده العام الماضي مؤكدة انھا نسبة عالیة بالنظر لما تمر البلاد به حالیا.

أما بالنسبة للبلازما المناعیة فقالت انھ تم جمع 500 وحدة علاجیة من متبرعین متعافین من فیروس (كورونا) منذ بدایة برنامج التبرع في 8 ابریل الماضي.

وثمنت جھود الھیئات الحكومیة والقطاع الخاص وجمعیات النفع العام ودورھا الریادي في انجاح حملات التبرع التي جمعت اكثر من 3000 وحدة دم بما یمثل 10 بالمئة من مجموع ما تم جمعه خلال فترة الجائحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى