أخبار الكويتهاشتاقات بلس

د.عبدالله السند: الإجازات المرضية الإلكترونية خفّضت مراجعي «الرعاية الأولية» 21% وأيام المرضيات 16%

سلط مدير مركز التواصل الصحي والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند الضوء على أبرز تطورات الشأن الصحي، مؤكدا على جهود التحول الرقمي لخدمات وزارة الصحة وما تحقق من نتائج ايجابية تعكس هذه الجهود، ومستعرضا نتائج دارسة صادرة عن إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة حول تطبيق نظام الإجازات المرضية الإلكترونية وبيان أثره على مستوى وجودة الخدمة المقدمة عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأوضح انه «خلال 90 يوما من تدشين الإجازة المرضية الإلكترونية وبعد تحليل نتائج عينة شملت أكثر من 23 مليون زيارة لمراكز الرعاية الصحية الأولية، و630 ألف طلب إجازة مرضية لمن تجاوز 18 سنة، فقد تبين انخفاض في معدل زيارات مراكز الرعاية الصحية الأولية بنسبة 21 في المئة، بعد مقارنة عدد الزيارات في الربع الأخير من عام 2022، التي بلغت 4025157 زيارة، مقارنة ب 3182195 زيارةفي الربع الأخير من عام 2023».

انخفاض ايام المرضيات

وأشار إلى ان «نتائج الدارسة قد أظهرت إيضا انخفاضا في إجمالي أيام المرضيات بنسبة 16% إذ بلغ متوسط الأيام المرضية 537,782 شهريا في الربع الاخير من عام 2022 مقارنة مقارنة بـ 450,151 يوم مرضي شهريًا في الربع الأخير من عام 2023 إلى جانب توفير أكثر من 56,000 ساعة عمل من الكوادر الصحية والإدارية، والتي كانت تستهلك سابقًا في معالجة طلبات الإجازات المرضية داخل المراكز الصحية، مما يبرهن بدوره نجاح مبادرة نظام الإجازات المرضية الإلكترونية، في تعزيز كفاءة خدمات الرعاية الصحية، وتقليل العبء على المرضى، وعلى مقدمي الخدمات الصحية، الي جانب العديد من المميزات الأخرى كذلك».

مشاريع ضمن الـ 100 يوم

وتطرق الدكتور السند في الموضوع الثاني من الرسالة إلى ما حققته الوزارة خلال هذا الأسبوع من انجازات في شأن بعض مشاريع خطتها ضمن الـ 100 يوم من برنامج عمل الحكومة 2024-2027، بتوجيهات ومتابعة وزير الصحة الدكتور الدكتور أحمد العوضي.

إضافة شرائح عافية الجديدة

وأشار إلى أن الإنجاز الأول من خطة الـ 100 يوم كان عبر تدشين يوم الأحد الماضي مشروع حوكمة خدمات التأمين الصحي، وتطبيق القانون 71 لسنة 2023 في شأن إضافة ثلاث شرائح، للخدمة التامينية «عافية» لافتا إلى توزيع نحو عشرة آلاف بطاقة تأمين، عبر 18 مركزا في جميع محافظات البلاد منذ يوم الأحد الماضي، وهو ما يشكل نحو 25 في المئة من الشرائح أو الفئات الجديدة المضافة. وذلك وفق الأحصائيات الخاصة بهذا الشأن.

تدشين 79 سيارة اسعاف

وبين أن «الانجاز الثاني تمثل بتدشين 79 سيارة إسعاف في يوم أمس الأربعاء، وهي عبارة عن سيارات إسعاف عناية مركزة ومتقدمة، تحتوي على تقنية تيلي هيلث، ووسائل إتصال مرئية ومسموعة، لتواصل طاقم الإسعاف مع أطباء الطوارئ لمتابعة حالة المريض، وتدعيم الأسطول الحالي في إطار الحرص على جودة وسلامة الاستجابة السريعة للحالات الطارئة».

تدشين مركز ميناء الزور

ولفت إلى ان الإنجاز الثالث لوزارة الصحة من خطة الـ 100 يوم تمثل بافتتاح مركز منفذ ميناء الزور للخدمات الوقائية والعلاجية للقادمين للبلاد عبر المنفذ ضمن خطة شاملة الوزارة عبر قطاع الصحة العامة لتعزيز وتدعيم وتطوير المراكز الصحية في منافذ البلاد الجوية والبرية والبحرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى