أخبار الكويت

د.غانم السالم: الكويت ليست بمنأى عن «جدري القرود» خاصة مع «موسم السفر» وكثرة انتقال البشر بين الدول

أكد استشاري أمراض الباطنية د ..غانم السالم أن «جدري القرود» لم يصل إلى الكويت حتى الآن ولله الحمد، مشيرا إلى أن الوضع مطمئن في الوقت الحالي، الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ لانتشاره في عدد من الدول.

وذكر د.السالم في تصريح لـ «الأنباء» أن الكويت ليست بمنأى عن ظهور إصابات بجدري القرود، خاصة أن الموسم الحالي هو موسم السفر وانتقال البشر من دولة إلى أخرى، مما يؤدي إلى احتكاكهم مع مصابين قد يجلب المرض إلى البلاد، لافتا إلى أن الإصابات في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كانت من مسافرين.

وعن رأيه في وضع ضوابط وإجراءات مشددة، أوضح د.السالم أن إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ غير ملزم للدول وضع ضوابط وإجراءات، إلا انه إشعار فقط بوجود مشكلة تستدعي الانتباه والحذر.

وتابع: هناك انتقادات كثيرة بين الأوساط الطبية العالمية لهذا الإعلان، حيث يرى البعض أن الحالات بسيطة ومحصورة في بعض الدول.

وأوضح أن أعراض جدري القرود هي ظهور طفح جلدي عادة في الوجه وينتشر في أعضاء الجسم الأخرى مصحوبا بحرارة، علما أن علاجه يكون بتوفير الراحة والدعم الطبي للمريض وعزله مع استخدام بعض المضادات الفيروسية.

وأضاف أنه تجري حاليا بعض الدراسات على إيجاد لقاح وعلاج للقضاء على هذا المرض.‫

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى