مجالس

د.غدير أسيري: ‏أتبنى قضايا الشباب والمرأة‬⁩ وتحسين المستوى المعيشي

شددت مرشحة الدائرة الأولى د.غدير أسيري على أن المرحلة الحالية تتطلب تضافر الجهود لتكريس الإصلاح، وترجمة خطاب القيادة السياسية بحسن الاختيار، وتدشين مرحلة جديدة من العمل لمصلحة الكويت، وتسريع عجلة التنمية وفق رؤية اقتصادية تقوم على تنويع مصادر الدخل وتمكين الكفاءات الشابة، ومساندة المبعدين وأصحاب الإنجازات.

لفتت د. غدير أسيري في لقاء مع القبس إلى أن انتخابات أمة 2022 تعتبر أساس المرحلة الانتقالية المقبلة التي سترسم صورة الكويت مستقبلا، فضلا عن ترجمة ما ورد في الخطاب السامي بالقضاء على الشوائب الانتخابية ووقف التلاعب، لافتة الى ان كل ذلك سيؤدي الى نتيجة تعبر عن الارادة الشعبية الحقيقية.

وبينت اسيري أنها تتبنى عدة ملفات في برنامجها الانتخابي ابرزها تأكيد ان الكويت دولة مؤسسات وقانون ودستور.

ملف الشباب

وأشارت إلى ان ملف الشباب يحظى باهتمامها البالغ بكل جوانبه، بدءا من توظيفهم، والدفع باتجاه آليات لتبنيهم من الدولة، خاصة المنجزين منهم، الى جانب معالجة الإهمال التعليمي للشباب ودعم مشاريعهم وصناعة الفرد، والسعي لالغاء القوانين التي تقلص ابداعاتهم وتضع لهم الحدود على البحث والنشر، ومنها قوانين الجمع بين الدراسة والعمل، فضلا عن السعي لاقرار ابتعاث الماجستير والدكتوراه، مما يعود بالنفع على البلاد الى جانب السعي لفتح تخصصات دراسية جديدة امام الشباب لتواكب التطورات العالمية.

تكريس العدالة

وفي ملف حقوق المرأة، بينت اسيري انها تتبنى هذا الملف وبخاصة الحقوق الاسكانية للمرأة وسيكون جل اهتمامها متابعة القوانين التي تحد من العدالة الاجتماعية وسن قوانين للحد من العنف الاسري ضد المرأة والطفل والدفع باتجاه تفعيل مراكز الايواء، مضيفة انها كذلك مهتمة بتحسين المستوى المعيشي للفرد عبر سن قوانين تمكّن المواطن من العيش الكريم في ظل الغلاء المعيشي غير المنظم وارتفاع الاسعار من دون رقابة، الى جانب ملفات اخرى تتبناها كتطوير التعليم وتعزيز الابداع وتنوع التخصصات التعليمية والأكاديمية، وتطوير الاقتصاد وتسريع التنمية والتكويت، خصوصا في الادارات الحساسة بالبلد، قائلة: واخيرا وليس آخراً أتبنى تأمين مستقبل هذا البلد من خلال تفعيل منشآت تتعلق بإدارة الأزمات بجانب البحث عن مواد تحل محل النفط إذا نضب.

التجربة الوزارية

وعن تجربتها الوزارية، بينت اسيري ان هذه التجربة ورغم قصر مدتها إلا انها كانت مفيدة وثرية في تعزيز فهمها للمشاكل داخل مجلس الوزراء ووزارة الشؤون الاجتماعية، لافتة إلى أنها خلال هذه الفترة الوجيزة ساهمت في فرض الرقابة على الجمعيات الخيرية ومحو كُل العراقيل في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والتي كانت تُمارس على ذوي الاحتياجات الخاصة ورفع الظلم عن الناس والدفاع عن المعاقين من خلال خفض مستوى اعاقاتهم، لافتة الى انها اكتشفت ان مدارس ذوي الاعاقة ومعايير الاختيار لم تكن بالمستوى المطلوب، مؤكدة انها ستتبنى هموم المواطنين في وزارة الشؤون للمساهمة في حل المشكلات التي يواجهها المواطنون.

ورأت أسيري أن الكويت بحاجة إلى المزيد من الجهود المخلصة، والعمل وفق رؤية متطورة لإصلاح الأوضاع، وإعطاء الأولوية للقضايا الملحة مثل الإسكان وتطوير التعليم وحقوق المرأة، وفتح تخصصات أكاديمية جديدة تواكب متطلبات العصر، مجددة التأكيد على ضرورة إلغاء كل القوانين المقيدة للإبداع والبحث العلمي.

خطاب القيادة

اعتبرت اسيري انتخابات أمة 2022 أن مضامين خطاب القيادة السياسية ركيزة للإصلاح وخير معبر عن إرادة الشعب الكويتي بالتغيير للأفضل.

لفتت د.غدير أسيري إلى أن المرحلة الحالية تتطلب الاهتمام بقضايا الشباب بدءا من توظيفهم، والدفع باتجاه آليات لتبنيهم من الدولة وإعطاء الفرصة للكفاءات والمنجزين منهم، لافتة إلى أن شباب الكويت هم الثروة التي لا تقدر بثمن.

وشددت أسيري على أنها تضع الكثير من القضايا على رأس الأولويات، خصوصاً الحد من العنف الاسري ضد المرأة والطفل، وتكريس حقوق ذوي الإعاقة والدفاع عن قضاياهم.

وقالت: انه بعد تمكين المرأة من خوض الانتخابات عام 2006 بدأ صوت المرأة في الظهور في أروقة المجلس قائلة:ها أنا الآن هنا لاستكمال هذه المسيرة الديموقراطية.

أبرز محاور البرنامج الانتخابي:

1 – الاهتمام بقضايا المرأة والشباب

2 – تنويع موارد الاقتصاد الوطني

3 – فتح تخصصات دراسية جديدة

4 – تطوير التعليم ودعم الإبداع

5 – مساندة ذوي الإعاقة والاهتمام بقضاياهم

6 – تكريس دولة الدستور والقانون

7 – تسريع عجلة التنمية والنهوض بالبلاد

8 – الدفع بالحقوق الإسكانية للمرأة

9 – سن قوانين للحد من العنف الأسري ضد المرأة والطفل

10 – الحد من الغلاء المعيشي وارتفاع الأسعار وتعزيز الرقابة

غدير أسيري.. سيرة ذاتية وإنجازات

◄ مواليد 17-11-1977

◄ وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة 2020

◄ دكتوراه في القانون والسياسة الاجتماعية من جامعة سوانزي – المملكة المتحدة

◄ ماجستير في الخدمة والسياسة الاجتماعية من جامعة برينمور – الولايات المتحدة

◄ بكالوريوس الفلسفة من جامعة الكويت

علاقة السلطتين

اشارت د. غدير اسيري إلى ان علاقة السلطتين التشريعية والتنفيذية كانت مضطربة بوجود الخلاف الواضح لفترات طويلة شهدت مشاحنات ادت الى نسيان حقوق المواطن ومصالحه بالدولة والارتقاء به، متمنية أن تكون علاقة السلطتين مستقبلا علاقة تعاون ترتقي بالكويت إلى مصاف الدول المتقدمة، فضلاً عن استقرار التشريع الايجابي الذي يصب في مصلحة الشعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى