منوعات

د.فؤاد العلي: شفرات الحلاقة ومقص الأظافر وفرش الأسنان أهم أسباب انتشار إلتهاب الكبد C وظهور علاج جديد بنسبة نجاح 100%

أكد استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير البروفيسور الكويتي فؤاد العلي أن مشاركة المعدات والمستلزمات الشخصية مثل شفرات الحلاقة، مقص الأظافر، فرش الأسنان من أسباب انتشار التهاب الكبد c، موضحًا أنه إذا انتقل الدم المصاب عبر هذه المستلزمات، فقد يصاب شخص آخر عند استخدامها، لكن الدم هو المعدي، وليس الشخص.. وفي المقابل اكد أنه لا يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق اللمس أو التقبيل أو العناق أو مشاركة أدوات المائدة او الطعام.

وأوضح د.العلي أن عدد المصابين بفيروس التهاب الكبد C في جميع أنحاء العالم بحوالي 71 مليون شخص. وتعاني منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أعلى معدلات انتشار للعدوى في العالم، مما يؤثر على أكثر من 20 مليون شخص في الدول العربية.

وأشار د.العليإلى مساهمة الادوية الجديدة في علاج ١٠٠%‏ من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد C، مشيرا الى تطور مجال العلاج HCV بسرعة في عام 2013، وأنه تم تحويل علاج HCV عن طريق إدخال فئة جديدة من الأدوية تسمى الأدوية المضادات المباشرة للفيروسات ذات التأثير المباشر (DAAs). بالنسبة لغالبية المرضى، فإن ما يقارب 8 إلى 16 أسبوعا تتناول هذه الأدوية كفيل أن يعالج ما يصل إلى 100% من الأشخاص المصابين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى