أخبار الكويت

د.ماجدة القطان: أقسام الطوارئ في مستشفيات الكويت تستقبل 1000 مريض يومياً

أعلنت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة، د.ماجدة القطان ان أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة تستقبل نحو 1000 مريض يوميا، مشددة على ان الزيادة المستمرة في اعداد المرضى، والحاجة المستمرة الى إعداد «الطوارئ» للتعامل مع هذه الاعداد والضغط الذي تواجهه الكوادر الطبية، يشكل تحديا حقيقيا أمام مستشفيات البلاد.

وقالت القطان، على هامش افتتاح مؤتمر طب الطوارئ الاول في فندق الجميرا أمس، برعاية وزير الصحة: إن الارتقاء بالتعليم الطبي ومواكبة أهم التطورات العالمية في مختلف التخصصات الصحية عبر تنظيم مختلف المؤتمرات والورش، يعد من أهم أهداف «الصحة»، لإيمان الوزارة بأثرها البالغ في الوصول الى المقاييس العالمية والارتقاء بالخدمات الصحية.

وأشارت د.القطان الى ان حالات المرضى تتدرج من بسيطة الى حرجة، كما تسجل «الطوارئ» أرقاماً قياسية في سرعة الاستجابة، وفحص المريض بأوقات انتظار لا تتعدى دقائق، مقارنة بانتظار قد يستغرق ساعات في مستشفيات أجنبية.

وبينت القطان أن ذلك يتطلب خبرة طبية في إدارة أقسام الطوارئ، التي تتصدى لها مجموعة متجددة من الأطباء المتخصصين، الذين يعملون كذلك على تخريج أعداد من الأطباء المتخصصين في المجال ضمن «البورد الكويتي» لطب الطوارئ، وتحت مظلة معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

ولفتت الى ان الخبرة الطبية الكبيرة لأطباء الطوارئ أحدثت نقلة ملحوظة في الرعاية الصحية، لاسيما أن تدريبهم يرقى الى أعلى المعايير، وبشهادة الخبراء الأجانب، كما يتم تدريبهم بشكل مكثف على مدى 5 سنوات، يتخللها احتكاكهم بخبرات خارجية متطوره عبر الورش والدورات المستمرة.

وذكرت القطان ان المؤتمر يتناول أحدث ما توصلت اليه العلوم الطبية في طب طوارئ الأطفال وعلم المحاكاة، مشيدة بتخرج 6 من الاطباء المتخصصين من كلية طب الطوارئ، التي انشئت في 2011، وعن طريق برنامج البورد الكويتي.

ونوهت بتوسعة الوزارة للعديد من أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية، وما يتصل بها من إجراء فحوصات سريعة وطارئة للمرضى، مشيرة الى ما تم استحداثه على صعيد الاتصال بين سيارات الاسعاف وقسم الطوارئ في اي مستشفى، لضمان تبادل المعلومات الطبية بشأن الحالة المرضية قبل وصولها للقسم، مبينة اهتمام الوزارة بالاستثمار البشري عن طريق برنامج البورد لطب الطوارئ والبعثات التي يتم ارسالها للخارج.

من جانبها، شددت رئيسة المؤتمر استشارية طب الطوارئ بمستشفى مبارك الكبير د.سلمى القطان، على أهمية المؤتمر في تعزيز الخبرات وتطويرها، بما يرقى الى مستويات صحية عالية تعود بالفائدة على الأطباء الكويتيين المشاركين بالمؤتمر.

وأوضحت د.سلمى القطان أن المؤتمر يستضيف 28 استشاريا إقليميا ودوليا وعربيا، يمثلون 30 دولة، أهمها الولايات المتحدة وكندا وسنغافورة والسعودية وسلطنة عمان والامارات العربية والبحرين وقطر، اضافة الى الكويت. وأشارت د.سلمى إلى أن إجمالي مراجعي أقسام الطوارئ والحوادث في المستشفيات يصل إلى أكثر من 1300 مراجع يومياً، مؤكدة أن عدد الأطباء المتخصصين بطب الطوارئ في البلاد لا يتجاوز 20 طبيباً وطبيبة موزعين على 6 مستشفيات حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى