أخبار الكويت

د.محمد الجارالله: الذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية يشكلان المحور الأساس لتطوير مهارات القيادات الصحية

(كونا) — أكد رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية الدكتور محمد الجار الله أن الذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية يشكلان المحور الأساس لتطوير مهارات القيادات الصحية وقدراتها على اتخاذ القرارات في المؤسسات الصحية.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به الدكتور الجار الله اليوم السبت على هامش ندوة علمية افتراضية عقدتها المنظمة عبر برنامج (زوم) تحت عنوان (الممارسات الصحية.. اتخاذ القرارات الصحية في الوقت المناسب) بمشاركة نحو 500 من الأطباء والعاملين في الخدمات الصحية من عدد من الدول منها المملكة العربية السعودية.

وأشار الجار الله إلى أهمية توجهات منظمة الصحة العالمية نحو ترسيخ الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة لافتا إلى أن برامج التدريب المستمر باستخدام الصحة الرقمية يمكن أن تحسن قدرة الممارسين على اتخاذ قرارات دقيقة وسريعة بنسبة تصل إلى 40 بالمئة.

وشدد على أهمية موضوع الندوة التي ترسخ ضرورة اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب في ظل التطور الرقمي مؤكدا أهمية حسن اتخاذ القرارات الإكلينيكية في التشخيص والعلاج في الوقت المناسب دون تأخير حتى لا يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة الصحية للمريض.

وأكد الجار الله أهمية التوازن في استخدام الذكاء الاصطناعي محذرا في الوقت ذاته من التطور السريع دون وجود ضوابط تنظيمية تضمن العدل والمساواة والجوانب الأخلاقية والقانونية.

وأشار إلى “وثيقة الكويت للذكاء الاصطناعي” التي أصدرتها المنظمة لتصبح نواة وثيقة عالمية لوضع الضوابط الأخلاقية والقانونية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية.

وبين أن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين سلامة المرضى والوقاية من الأخطاء الطبية أمر مهم باعتبار ذلك مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع العاملين في المجال الصحي “حيث أظهرت الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية أن الأخطاء الطبية تتسبب في وفاة ملايين الأشخاص حول العالم سنويا”.

ولفت إلى أنه من هنا تأتي أهمية الصحة الرقمية في تبني أفضل الممارسات العالمية في مجال السلامة المرضية وتطوير أنظمة الرصد والإبلاغ عن الأخطاء الطبية داعيا إلى إنشاء شبكة خليجية وعربية لتطوير مهارات القيادات الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى