أخبار الكويت

د. محمد الغانم: عقاقير بناء العضلات قد تسبب الضعف الجنسي وانخفاض الخصوبة

حذر رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم من استعمال عقاقير بناء العضلات، لافتا إلى أن البعض يستهين بتأثير حقن الانابوليك ستيرويد، ويعتقد انه مستثنى من آثارها الضارة في صحة الجسم وفحولته ، إلا أنها تسبب تأثيرات ضارة جدا في صحة القلب والكبد والكلى والدماغ والاتزان الهرموني والخصوبة.

وتمنى الغانم في تصريح صحافي أن يصل صوته لهؤلاء الشباب قبل فوات الأوان، حيث أن هذه الحقن تحتوي على نوع مصنع من هرمون التستوستيرون، ويهدف استعمالها إلى تحفيز وزيادة تضخم حجم العضلات، بيد أنها تضاعف تركيز التستوستيرون «الصناعي» في الجسم مما يؤدي إلى ضمور الغدة النخامية وتوقف إفرازها للهرمون المسؤول عن افراز الخصية لهرمون التستوستيرون الطبيعي، وهرمونات أخرى مهمة للحفاظ على صحة الخصية والحيوانات المنوية وانخفاض تركيز هرمون التستوستيرون الطبيعي في جسم الرجل سيؤدي الى شعوره بالفتور وفقدان الرغبة وقلة الشهوة وضعف الانتصاب.

وأكد الغانم أن هناك أثراً آخر لهذه الحقن فهي كذلك تؤثر في عمل الخصيتين فحتى تحافظ الخصية على عملها وإنتاجها للحيوانات المنوية يجب أن تكون رطبة وممتلئة بالسائل، فإن جفت «قلت كمية السائل فيها» ستقل كفاءتها في إنتاج الحيوانات المنوية، ومن ثم قد يصل الأمر إلى توقفها عن الإنتاج تماما.

وأشار الغانم إلى أن تناول حقن الانابوليك ستيرويد وحدوث الضمور في الغدة النخامية، سيؤدي إلى انقطاع إفراز الهرمونات التي تنظم رطوبة الخصية وعملها، فتصاب بالجفاف ويتوقف انتاجها للحيوان المنوي ويصاب الرجل بالعقم.

وأوضح أنه لكي يعالج ذلك يستعان بأنواع من العقاقير العلاجية التي تهدف الى تنشيط الجهاز الهرموني وإعادة إفراز الخصية للتستوستيرون الطبيعي، وقد يستمر العلاج من 6 أشهر إلى سنة وأكثر إلى أن يستعيد قدرته على الشهوة والانتصاب.

وأشار إلى أن أفضل خيار لمن يريد بناء عضلاته هو تناول تغذية صحية ومنتجات طبيعية وفيتامينات مناسبة له، وأن يبتعد تماما عن جميع انواع الهرمونات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى