أخبار الكويتهاشتاقات بلس

د.مناف بهبهاني: من المهم إنشاء “مركز حفظ العينات” و لجنة وطنية مشتركة للبيئة البحرية

احتفاءً منها باليوم العالمي للمحيطات واستمرارا لفعالياتها المحلية والدولية بيوم البيئة العالمي، شاركت الجمعية الكويتية لحماية البيئة في الندوة العلمية “البيئة البحرية الإنجازات والتحديات” التي نظمها وعلى مدار يومين معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتعاون مع مركز عبدالله السالم الثقافي في الفترة من 9 – 10 يونيو الجاري، بمحاضرة علمية متخصصة وبمعرض علمي متخصص ضم إصدارات علمية ومشاريع بيئية بحرية لفريق أصدقاء البيئة التابع للجمعية، علاوة على تقديم عروض مرئية لحلقات تلفزيونية من سلسلة البرامج الوثائقية للحياة الفطرية بالكويت خاصة برامج “كل يوم يال بجزئيه الأول والثاني وكل يوم سمكة”، فضلا عن توزيع لوحات إلكترونية “بوك مارك رقمية” لجميع حلقات السلسلة ومجلة البيئة.

وخلال محاضرته عن مستقبل الأبحاث البحرية في المياه الكويتية، والتي ألقاها في الندوة العلمية “البيئة البحرية: الإنجازات والتحديات”، أكد رئيس لجنة حماية الحياة الفطرية بالجمعية الكويتية لحماية البيئة الدكتور مناف بهبهاني على “عدم وضوح الرؤية بالنسبة للأبحاث البحرية المستقبلية”، وذلك بسبب عدم اعتبار أبحاث البيئة البحرية ضمن مكونات التطوير الوطنية.

وبين الدكتور مناف أن “هناك عدة تجهيزات ومرافق ممتازة لإجراء الأبحاث العلمية في البحار مثل سفن الأبحاث الحديثة والمختبرات المجهزة، إلا أن هذه المرافق غير مستغلة تماما ولا تتوفر الموارد المالية لتشغيلها بالكامل”. واعتبر أن “هذا بسبب عدم وجود خطة وطنية للأبحاث البحرية”.

وأكد الدكتور مناف أن “النظرة المستقبلية والسياسة الوطنية لعلوم البحار في دولة الكويت لن تتميز إلا عن طريق إنشاء لجنة مشتركة ما بين المؤسسات العلمية التي تهتم بالبيئة البحرية”. وبين أن “من ضمن مهام هذه اللجنة وضع خطة وطنية لمستقبل الأبحاث في المياه الكويتية والتنسيق بين المراكز العلمية والجهات الممولة وذلك لسرعة إنجاز المشاريع وتقليل التكرار وخفض التكلفة”. ومن ضمن الاقتراحات التي قدمها الدكتور مناف بهبهاني “ضرورة إنشاء مركز حفظ العينات البحرية على مستوى الدولة وذلك لأهميه حفظ العينات البحرية كمراجع ومواد لدراسات مستقبلية”.

واستعرض الدكتور بهبهاني اقتراحات لعدة مشاريع مستقبلية في البيئة البحرية الكويتية منها دراسة عن الوضع البيئي في منطقة الخيران البحرية وذلك بعد تغيير البيئة الطبيعية التي كانت موجوده هناك. واقترح كذلك دراسة تأثير محطات تقطير المياه على الحياة في بحر الكويت، وكذلك دراسة بيئية شامله في جزيرتي وربة وبوبيان لتحديث المعلومات العلمية المتوفرة حالياً.

وبالنسبة لمعرفة المزيد عن الحياة الفطرية في البيئة البحرية، قدم الدكتور مناف بهبهاني عدة اقتراحات لدراسات مستقبلية من ضمنها دراسة قناديل البحر والبرنسيات الهائمة ومجاميع من القواقع التي يصعب تصنيفها. وأضاف “أن هناك نقصا في المعلومات عن الاسفنج وأسماك القرش فتعتبر هذه مشاريع أبحاث جيدة وخاصة لطلبة الماجستير والدكتوراه”.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى