أخبار العالم

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن تخصيص 500 مليون يورو لمساعدة الشعب الأوكراني ومنح الإقامة الفورية لمدة سنة للاجئين الأوكرانيين

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم السبت تخصيص 500 مليون يورو (نحو 5ر546 مليون دولار) لمساعدة الشعب الأوكراني الذي يعاني من الهجمات الروسية.
جاء ذلك في في خطاب مؤسسي ألقته المسؤولة الأوروبية جنبا إلى جنب مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بعد اجتماع ثنائي بين الطرفين استمر أكثر من ساعة ونصف الساعة في قصر (لا مونكلوا) الرئاسي.
وقالت فون دير لاين ان أوروبا ستمنح اللاجئين الأوكرانيين الإقامة الفورية في الاتحاد الأوروبي لمدة سنة واحدة على الأقل ليتمكنوا بذلك من العمل والاستفادة من الخدمات الصحية والتربوية من بين مزايا أخرى.
واعتبرت ان الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا هي “حرب شنيعة” وبان أوروبا “ستناضل من أجل الديمقراطية والحفاظ على الحريات” معتبرة ان الدول المجاورة لأوكرانيا أظهرت تضامنا كبيرا باحتوائها اللاجئين الأوكرانيين الذين تجاوز عددهم 2ر1 مليون شخص فيما أكدت ان أوروبا يجب أن تظهر كذلك دعمها وتضامنها مع تلك الدول.
وفي سياق متصل شددت رئيسة المفوضية الأوروبية على أهمية “تحرر أوروبا من الاعتماد على الغاز الروسي” وتنويع مصادر الطاقة وضمان كفاءتها وتعزيز الاستثمار فيها مشيرة في هذا السياق إلى ان إسبانيا سباقة في ذلك المجال.
وذكرت انها تناولت كذلك مع سانشيز الآثار الاقتصادية للعملية العسكرية الروسية على أوروبا مؤكدة ان مساعدة مستهلكي الطاقة من الأفراد والشركات ستكون أحد أولويات الاتحاد الأوروبي في الفترة المقبلة.
ومن جانبه قال سانشيز ان الرئيس بوتين “يرى تهديدا في منطقة تسودها الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ولذلك فإنه يهاجمنا”.
واعتبر سانشيز ان “بوتين ارتكب خطأين استراتيجيين الأول هو التفكير في ان أوكرانيا ستستسلم لكن الأوكرانيين أظهروا تصميما كبيرا في الدفاع عن حرياتهم” أما الثاني فهو التفكير في ان أوروبا سوف تنقسم لكنها اليوم أكثر اتحادا وحزما من أي وقت مضى في العقوبات ضد روسيا وفي الرد الذي ستقدمه للتعامل مع الآثار الاقتصادية للحرب”.
وأوضح ان إسبانيا سترسل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا وانها مستعدة لاستقبال اللاجئين مشيرا في هذا السياق إلى انه بحث مع فون دير لاين وضع سياسة دفاعية أوروبية مشتركة.
وأرسلت إسبانيا بين أمس الجمعة واليوم السبت أربع طائرات محملة بمعدات عسكرية هجومية إلى أوكرانيا للتصدي للهجوم العسكري الروسي منها 1370 قاذفة قنابل يدوية مضادة للدبابات و 700 ألف طلقة للبنادق والمدافع الرشاشة بالإضافة إلى رشاشات خفيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى