أخبار العالم

رئيس البرلمان العراقي يدعو إلى الاتفاق على تحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة

طرح رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي اليوم الاحد 10 بنود لتدرج في جدول اعمال جلسات الحوار المقبلة من بينها الدعوة لإنتخابات مبكرة مشيرا إلى “انه لا يمكن للعملية السياسية ان تمضي دون الاتفاق عليها”.

وقال الحلبوسي في تغريدة على موقع (تويتر) ان “أول تلك البنود هو تحديد موعد لانتخابات نيابية مبكرة جديدة وانتخابات مجالس المحافظات في موعد اقصاه نهاية العام المقبل”.

ودعا إلى المضي في انتخاب رئيس للجمهورية واختيار حكومة كاملة الصلاحية متفق عليها ومحل ثقة واطمئنان للشعب والقوى السياسية وإعادة تفسير المادة 76 من الدستور العراقي التي تحدد آلية تسمية الكتلة النيابية الاكبر داخل البرلمان.

واوضح الحلبوسي ان الحوار يجب ان يتضمن مناقشة اقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية بالاضافة إلى ابقاء او تعديل قانون انتخابات مجلس النواب وتشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا.

ودعا إلى تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان باتفاق معلن للشعب لحين اقرار قانون النفط والغاز فضلا عن العودة الفورية لجميع النازحين.

وتعثرت جلسات الحوار التي سبق وان دعا لها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بسبب تغيب ممثلي التيار الصدري عن الجلسة الاولى فيما تتواصل المساعي لعقد جلسات أخرى بحضور الصدريين.

ويشهد العراق ازمة سياسية خانقة تعطل معها تشكيل حكومة جديدة رغم مضي نحو 10 أشهر على الانتخابات النيابية الاخيرة ما دفع التيار الصدري إلى المطالبة بانتخابات نيابية مبكرة فيما يصر غريمه الاطار التنسيقي على تشكيل حكومة جديدة بقيادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى