أخبار العالمهاشتاقات بلس

رئيس الوزراء العراقي يوجه بالتحقيق في أحداث «المنطقة الخضراء»

وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الجمعة بإجراء تحقيق شامل حول الاحداث التي رافقت المظاهرات التي وقعت بمحيط المنطقة الخضراء وسط بغداد فيما دعا الأطراف السياسية ببلاده إلى “التهدئة واللجوء الى الحوار”.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان ان الكاظمي شدد على ان التعليمات الصارمة للقوات الامنية بشأن التعامل “المهني” مع المظاهرات سارية وان احترام حقوق الانسان مبدأ اساسي مؤكدا ان الحق في التظاهر والتعبير عن الرأي من الاساسيات التي التزمت بها الحكومة.

كما دعا الكاظمي الاطراف السياسية المختلفة الى التهدئة واللجوء الى الحوار في الوقت الذي حث فيه المتظاهرين على ممارسة حقوقهم المشروعة باعتماد السلمية وتجنب العنف باي صيغة .

وكان عدد من المحتجين تظاهروا امام المنطقة الخضراء التي تضم معظم المقار الحكومية والعديد من السفارات الاجنبية وسط بغداد اعتراضا على نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة.

وقال مصدر أمني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن المتظاهرين الذين يعتصمون منذ ايام امام بوابات المنطقة الخضراء حاولوا دخولها ما دفع قوات الامن العراقية الى التصدي لهم ومنعهم من الدخول ودفعهم الى الخارج.واكد ان عددا من قوات الامن اصيبوا بجروح نتيجة الاشتباكات ونقل عدد منهم الى المستشفيات لتلقي العلاج إلا أنه لم يتسن معرفة ما اذا كانت هناك اصابات في صفوف المحتجين.

وتداولت منصات تواصل اجتماعي مقاطع مصورة (فيديو) للاشتباكات سمع فيها اصوات اطلاق رصاص فيما شوهد في اخرى صور لحرق خيم المعتصمين القريبة من مدخل الخضراء.

ويعتصم منذ ايام العديد من المتظاهرين امام بوابات المنطقة الخضراء اعتراضا على نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة مطالبين بإعادة عمليات الفرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى