هاشتاقات

رئيس جمعية المهندسين الكويتية م.فيصل العتل: الاستفادة من خبرات 17 دولة أعضاء بالمركز الاقليمي للطاقة المتجددة لتأهيل وتدريب الكوادر الهندسية الكويتية

اتفقت جمعية المهندسين الكويتية والمركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة على تكثيف التعاون بينهما وتعزيز قدرة دولة الكويت لتطوير مصادر الطاقة المتجددة وتنويع مصادرها ، مؤكدين استعدادهما لتأطير هذا التعاون من خلال مذكرة للتعاون بينهما.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها رئيس مجلس أمناء المركز المهندس أحمد الدوسري الى الجمعية مساء الاحد الماضي حيث التقى رئيس الجمعية المهندس فيصل دويح العتل وبحث معه سبل التعاون المشترك.

وقال الدوسري: إننا وبهذه المناسبة نتوجه الى الزملاء بجمعية المهندسين بالشكر على مد يد العون والعمل معا لتوفير مزيد من الكوادر الهندسية الكويتية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة ، مضيفا أننا نأمل بالعمل أيضا للقيام بالدراسات وتنفيذ تطلعاتنا نحو تطوير مصادر الطاقة المتجددة وتنويعها و تنفيذ مشاريعها وتحقيق تطلعات قيادتنا السياسية  في هذا المجال.

وأكد الدوسري أننا لن نتوانى في فتح مجالات التعاون مع الجهات المتخصصة وذات الخبرة في مجال نقل الخبرات وتوطين أحدث أساليب التكنولوجيا في مجال الكاقة المتجددة ، مضيفا اننا بالتعاون مع جمعية المهندسين تبدأ خطوتنا الأولى محليا في اطار التعاون مع مجلس امناء المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وتحقيق مساهمة المهندسين في الكويت في تنفيذ استراتيجيته على المستوى العربي.

وذكر الدوسري ، أن هذا التعاون ينطلق من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) تهدف إلى تمكين وزيادة اعتماد ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الدول العربية وهو المؤسسة الفنية الرسمية لكل من إدارة الطاقة في جامعة الدول العربية والمجلس الوزاري العربي للكهرباء (AMCE) .

وذكر رئيس مجلس الأمناء ، أن المركز يضم اليوم في عضوية 17 دولة عربية ويسعى الى قيادة ومبادرات خبرات الطاقة المتجددة ،  مضيفا أن أمانة المركز تضم  عدة فرق متعددة التخصصات عبر القطاعات الفرعية للطاقة المستدامة والعمل المناخي وتعمل مع فرق متعددة الثقافات متنوعة بين المهنيين العرب والدوليين.

ومن جانبه أكد رئيس الجمعية المهندس فيصل دويح العتل:أننا سعداء بزيارة الزميل المهندس الدوسري للجمعية ونمد يد العون والمساهمة لاستكمال وتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددو واستراتجية المركز ، مضيفا إننا نرحب بتأطير هذا التعاون من خلال مذكرة تعاون مع المركز سترى النور خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأشار العتل ،إلى ترحيب الجمعية بتطوير التعاون للارتقاء بالمستوى المهني – الهندسي للكوادر الكويتية وتوفير مزيدا من المتخصصين لدعم تنفيذ استراتيجية المركز لتنويع مصادر الطاقة وتطويرمنظومة كفاءة الطاقة.

وأكد رئيس ” المهندسين ” أننا سنعمل مع الأمانة العامة للمركز على نشر تنفيذ سياسات واستراتيجيات وتقنيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الفعالة من حيث التكلفة في المنطقة العربية و زيادة حصة منتجات وخدمات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحصتها في السوق العالمية ، لافتا الى أن هذين الهدفين من أهداف المركز الرئيسية .

وذكر العتل، إن هذا التعاون يهدف أيضا إلى رفع مؤشر الكويت في مشروع ” المؤشر العربي لطاقة المستقبل ” الذي ينفذه المركز ، والقيام بدراسات وحالات تقييم لموارد الطاقة المتجددة ، ودعم وضعنا على خارطة شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول تطوير التقنيات منخفضة الكربون ، لافتا الى ضرورة الاستفادة من مشاريع المركز ومؤشراته الاقليمية لدعم تحقيق الخطط  لتوطين الطاقة المتجددة.

ولفت العتل، إلى أنه استعرض والدوسري المشاريع التي قامت بها الجمعية خلال الفترة الماضية في مجال الطاقة المتجددة ، لافتا الى قيام الجمعية بمؤتمر وعدد من الورش المتخصصة بالتعاون مع الامانة العامة للاتحاد الاوروبي  ومقترحا لإنشاء معهد وطني للطاقة المتجددة في الكويت وتوفير سبل الدعم لهذا المركز بالاعتماد على جهود الجمعية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى