أخبار العالم

رئيس فرنسا يوجه بإنشاء صندوق ابتكار تعليمي بقيمة نصف مليار دولار

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس إنشاء صندوق ابتكار تعليمي بقيمة تبلغ 500 مليون يورو (نحو نصف مليار دولار) فيما تعهد بزيادة رواتب المعلمين بنحو 10 في المئة.

وقال ماكرون في خطاب ألقاه أمام رؤساء وعمداء الجامعات أثناء لقاء بجامعة السوربون إن إنشاء الصندوق اعتبارا من سبتمبر المقبل يهدف إلى فتح الباب أمام المؤسسات الراغبة في إقامة مشاريع تعليمية محددة.

وأضاف أنه سيتم تخصيص تمويل بقيمة تبلغ نصف مليار يورو “يجب استخدامها للمشاريع في أسرع وقت ممكن”.

كما تعهد بزيادة رواتب المعلمين في ظل أزمة التوظيف التي أدت إلى شواغر في المدارس قبل بداية الفصل الدراسي مبينا “لا يبدأ أي معلم مسيرته المهنية بأقل من 2000 يورو شهريا” وهو ما يمثل زيادة حوالي 10 في المئة في الأجر مقارنة بالوضع الحال

واعترف ماكرون خلال خطابه بأن “هناك خطأ ما في منظومتنا الجماعية” مستشهدا بالطلاب غير السعداء والاباء القلقين أو حتى المعلمين المحبطين.

وأعرب عن تقديره لالتزام المديرين التنفيذيين وجميع الموظفين بقطاع التعليم لا سيما أثناء جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وحضر الاجتماع السنوي رؤساء الجامعات والمديرون الأكاديميون والأمناء العامون للأكاديميات ومديرو الإدارة في وزارة التربية الوطنية وجميع كبار مسؤولي التعليم الوطني بالإضافة إلى مندوبين إقليميين للشباب والرياضة.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الرئيس الفرنسي في هذا الحدث حيث ناقش خلاله طموحه تجاه المدارس وطرح تحديات الطرق الحديثة للتربية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى