أخبار العالم

رغم الخلافات وتوتر العلاقات.. رئيس الصين يستقبل مديرين تنفيذيين أمريكيين

استقبل الرئيس الصيني، شي جين بينغ مجموعة من المديرين التنفيذيين الأمريكيين في بكين، رغم تصاعد التوتربسبب القيود التجارية والاتهامات بالهجمات الالكترونية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” إن الرئيس الصيني التقى اليوم الأربعاء بممثلين عن الشركات التجارية الأمريكية وعن مجتمعات الاستراتيجية والأكاديمية.

وتسعى الصين إلى تعزيز الثقة، وسط تباطوء في الاستثمار الأجنبي، الذي تراجع إلى أقل مستوى له منذ 30 عاماً، في العام الماضي.وقالت الوزارة خلال مؤتمر صحافي دوري اليوم الأربعاء إن شي أوضح موقف الصين للرؤساء التنفيذيين.

وتحاول بكين إظهار أنها ترحب بالشركات الأجنبية لكن التوترات المفاجئة مع واشنطن والانتعاش الاقتصادي الهش، والمداهمات للشركات الاستشارية أدت إلى إضعاف حماس المستثمرين.

وتصاعد التوتر مع الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، بعد استقرار العلاقات، في أعقاب اجتماع بين شي والرئيس الأمريكي، جو بايدن في سان فرانسيسكو، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وقدمت الصين شكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد الدعم الأمريكي للسيارات الكهربائية التي تنتجها على أراضيها.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إعلان تقديم الشكوى إلى منظمة التجارة العالمية أمس الثلاثاء إن قانون مكافحة التضخم الأمريكي وقواعده “تمييزي” و”يشوه بصورة خطيرة” سلاسل الإمداد العالمية للسيارات الكهربائية.

وتأتي الشكوى الصينية بعد شهور من فرض الولايات المتحدة لقيود تقلل عدد السيارات الكهربائية المؤهلة للحصول على تخفيضات ضريبية بـ 7500 دولار للسيارة الواحدة.

وتعني القواعد الجديدة التي دخلت حيز التطبيق في بداية العام الجاري أن السيارات الكهربائية بمكونات بطاريات أو مواد خام مستوردة من “جهات أجنبية مثيرة للقلق” لن تحصل على الإعفاءات الضريبية.

زر الذهاب إلى الأعلى