أخبار العالم

روسيا تبدي قلقها إزاء الوضع في الغابون بعد الانقلاب

أبدت روسيا، اليوم الأربعاء، قلقها إزاء الوضع في الغابون بعد انقلاب لضباط من الجيش هناك، وصرح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أن موسكو تراقب الوضع عن كثب.

ومن جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا للصحافيين: “استقبلت موسكو بقلق تقارير عن تدهور بالغ في الوضع الداخلي بـ الدولة الإفريقية الصديقة.. نواصل مراقبة تطور الأوضاع عن كثب ونأمل في الاستقرار سريعاً”.

وتتطلع روسيا لبناء علاقات دبلوماسية وتجارية مع إفريقيا، مع استضافة الرئيس فلاديمير بوتين قمة للقادة الأفارقة الشهر الماضي.

وكانت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية، التي قتل مؤسسها يفغيني بريغوجين في حادث تحطم طائرة الأسبوع الماضي، تنشط أيضاً في عدة دول إفريقية.

وأعلن عسكريون في الجيش بدولة الغابون عبر شاشات التلفزيون إلغاء الانتخابات وحل مؤسسات الدولة، وفقاً لموقع “أفريكا نيوز” صباح، اليوم الأربعاء.. وجاء ذلك بعد الإعلان عن فوز الرئيس علي بونغو بولاية رئاسية ثالثة.

ونقل موقع أفريكا نيوز عن شهود عيان القول إنهم سمعوا دوي طلقات نارية شديد في العاصمة، وأشار الموقع إلى أن العسكريين عرفوا أنفسهم على أنهم أعضاء في لجنة التحول واستعادة المؤسسات.

زر الذهاب إلى الأعلى