أخبار العالم

روسيا تغلق قنصلية فنلندية وتطرد 9 دبلوماسيين

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، أنها بصدد إغلاق قنصلية فنلندية في سان بطرسبرغ وطرد 9 دبلوماسيين من هذا البلد رداً على طرد هلسنكي عدداً مماثلًا من الدبلوماسيين الروس مطلع يونيو(حزيران).

وقالت وزارة الخارجية الروسية “اعتبر 9 موظفين في سفارة فنلندا في روسيا والقنصلية الفنلندية العامة في سان بطرسبرغ أشخاصاً غير مرغوب فيهم”، مضيفةً أن الاتفاق الذي يسمح بعمل القنصلية الفنلندية العامة في سان بطرسبرغ سيلغى اعتباراً من الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وكانت فنلندا، جارة روسيا وأحدث عضو في حلف شمال الأطلسي، أعلنت الشهر الماضي، أنها ستطرد 9 دبلوماسيين يعملون في السفارة الروسية في هلسنكي لتصرفهم “بصفة استخباراتية”.

وقالت الحكومة الفنلندية في بيان: “ستطرد فنلندا 9 أشخاص يعملون في السفارة الروسية تصرفوا بصفة استخباراتية”، مضيفةً أن “الأنشطة تنتهك اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

وفي وقت سابق، صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأنه تم استدعاء السفير الفنلندي لدى روسيا أنتي هيلانتيريا إلى وزارة الخارجية بسبب سياسة هلسنكي المعادية لروسيا.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس: “تم اليوم استدعاء سفير فنلندا لدى روسيا إلى وزارة الخارجية الروسية الواقعة في ساحة سمولينسكايا حيث تم إبلاغه باحتجاجنا الشديد فيما يتعلق بالسياسة المعادية لروسيا التي تمارسها السلطات الفنلندية”.

وقال رئيس الوزراء الفنلندي بيتيري أوربوفي مؤتمر صحافي في تالين، أمس الأربعاء، إن الحكومة الفنلندية الجديدة تنوي التركيز على الأمن وتعزيز التعاون الدفاعي وتحسين الوضع المالي للبلاد، مؤكداً أن “فنلندا ستدعم أوكرانيا ما دامت هناك حاجة لذلك”، مضيفاً: “هدفنا سلام عادل بشروط أوكرانيا”.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، بدأت فنلندا إقامة أول قطاع من سياج على حدودها مع روسيا، وقررت الحكومة العام الماضي بناء السياج تحسباً في المقام الأول لتحرك روسيا نحو إغراق الحدود بالمهاجرين.

زر الذهاب إلى الأعلى