أخبار العالم

روسيا والصين تناقشان الشرق الأوسط وأوكرانيا

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة فى أعمال المنتدى الدولي الثالث للحزام والطريق.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن من المتوقع أن يجري لافروف خلال زيارته مباحثات مع نظيره الصيني وانغ يي، كما سيبحث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مع وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، حسبما صرح الأخير للوكالة الروسية.

وبحسب وكالة الأنباء العالمية رويترز، نقلاً عن وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، ذكرت أن الوزير سيرغي لافروف ناقش الصراع المتفاقم في الشرق الأوسط مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين.

وقالت الوزارة: “جرى تبادل شامل لوجهات النظر فيما يتعلق بمجموعة كبيرة من القضايا الدولية والإقليمية، ومنها الوضع المتفاقم بشدة في الشرق الأوسط”.

وأضافت الوزارة أن لافروف ووانغ يي ناقشا خلال المحادثات الصراع العسكري في أوكرانيا والجهود المبذولة لحله عبر “الطرق السياسية والدبلوماسية”.

ونقلت وكالات أنباء روسية رسمية عن وزير الخارجية سيرغي لافروف، قوله، اليوم الإثنين، إن مبادرة الحزام والطريق الصينية مهمة لتعزيز التعاون في منطقة أوراسيا.

وقال لافروف بعد اجتماع مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين: “نعتبر هذه الحركة وهذا المشروع جزءا مهما من تعزيز التعاون على أساس المساواة والمنفعة المشتركة في جميع أنحاء القارة الأوراسية”.

وأضاف لافروف أن الرئيس فلاديمير بوتين، سيناقش جميع جوانب التعاون الثنائي مع نظيره الصيني شي جين بينغ خلال زيارته المقررة إلى بكين هذا الأسبوع.

وتستهدف مبادرة الحزام والطريق، التي اقترحها الرئيس شي جين بينغ عام 2013 لتعزيز المشروعات الاقتصادية والاستثمارية التجارية، ضم أكبر عدد ممكن من الدول، وانضم إليها بالفعل أكثر من 150 دولة وما يزيد على 30 منظمة دولية.

ومن المقرر ان تنطلق فعاليات المنتدى الصيني الثالث للحزام والطريق في بكين غداً، الثلاثاء، وتستمر على مدى يومين.

زر الذهاب إلى الأعلى