أخبار الكويتهاشتاقات بلس

رومانوسكي: أهلا بك أيها الوزير بلينكن في الكويت

قالت السفيرة الأميركية لدى البلاد ألينا رومانوسكي: أهلاً وسهلاً بك أيها الوزير بلينكن في الكويت.

وأضافت بعد استقبالها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي وصل الكويت قبل قليل: نرحب بالوزير بلينكن في الكويت، حيث إنها أول زيارة له في الخليج العربي بصفته وزيراً للخارجية الأميركية، حيث سيلتقى بسمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء ومعالي وزير الخارجية وموظفي السفارة الأميركية.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الأميركية جدول لقاءات بلينكن أثناء زيارته للكويت، مشيراً إلى أنه سيلتقي سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ووزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر لمواصلة المباحثات حول التعاون العسكري وزيادة الفرص الثنائية للتجارة والاستثمارات، والتبادل التعليمي والثقافي الموسع بين البلدين، وتعزيز الأمن الإقليمي وحقوق الإنسان، وقضايا أخرى تؤكد على أهمية 60 عاماً من العلاقات الديبلوماسية.

وجاء في البيان ان الولايات المتحدة والكويت احتفلتا هذا العام بالذكرى الثلاثين لعملية درع الصحراء وتحرير الكويت من احتلال صدام حسين، فضلاً عن 60 عامًا من العلاقات الديبلوماسية، موضحا أن الكويت حليف رئيسي للولايات المتحدة من خارج الناتو.

وتابع أن البلدين طرفان في اتفاقية تعاون دفاعي ثنائية، وأن القوات الأميركية موجودة في قواعد مختلفة في الكويت، حيث تدعم الولايات المتحدة جهود الكويت المستمرة لتحديث القوات المسلحة الكويتية، وزيادة إمكانية التشغيل البيني مع الولايات المتحدة.

وذكر أن نحو 10 آلاف كويتي درسوا في الولايات المتحدة في مختلف الجامعات ومعاهد اللغة الإنكليزية في العام الدراسي 2019-2020، وانهم ثالث أكبر عدد من الطلاب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتابع أن التجارة الثنائية وصلت إلى 4.5 مليار دولار في عام 2019، وانهم يدعمون إطارًا تنظيميًا وعمليات شفافة لجذب الشركات والاستثمار الأجنبي المباشر إلى الكويت.

وأضاف: ان الولايات المتحدة تساعد الكويت في إنشاء إطار عمل قوي للأمن السيبراني وأمن بيانات شفاف وسياسات للمساعدة في جذب شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية الموثوقة، كما تواصل الولايات المتحدة والكويت تعزيز التعاون الثنائي بما في ذلك في مجالات الدفاع والأمن والتجارة والاستثمار والجمارك وحماية الحدود والخدمات القنصلية وحقوق الإنسان والتبادل التعليمي والثقافي من خلال الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت.

وذكر أن الولايات المتحدة تقدر جهود الكويت لتسهيل تعاون أكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي والتوسط في النزاعات الإقليمية، إذ قدمت الكويت دعما سخياً لمرفق COVAX، مما يؤكد الدور الذي تلعبه الكويت في تعزيز الدعم الإنساني في المنطقة.

واختتم البيان ان الكويت والولايات المتحدة تنتميان إلى العديد من المنظمات الدولية نفسها، بما في ذلك الأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والتحالف العالمي لهزيمة تنظيم «داعش»، ومنظمة التجارة العالمية، وان الكويت أحد المشاركين في مبادرة اسطنبول للتعاون لمنظمة حلف شمال الأطلسي.

كما تشارك الكويت في العديد من المنظمات الحكومية الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، بما في ذلك المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، ومنظمة التعاون الإسلامي، والمبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي، كما ان الكويت هي أيضا عضو في التحالف العالمي بقيادة الولايات المتحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى