أخبار العالم

روما تستدعي سفير موسكو احتجاجا على الاستفتاءات الروسية لضم الأقاليم الأوكرانية

استدعت وزارة الخارجية الايطالية اليوم الاثنين السفير الروسي في روما للتعبير عن رفضها وإدانتها بشدة لإجراءات موسكو لضم أربعة أقاليم أوكرانية مؤكدة مواصلة دعم السلطات الأوكرانية لاستعادة أراضيها.

وذكرت الخارجية الايطالية في بيان ان الأمين العام للوزارة السفير إيتورى سيكوي استدعى السفير الروسي سيرغي رازوف في سياق العمل المنسق مع شركاء الاتحاد الأوروبي على خلفية الاستفتاءات التي أجرتها روسيا أخيرا لضم الأراضي في الأقاليم الأوكرانية (دونيتسك) و(لوغانسك) و(زاباروجيا) و(خيرسون).

وأعرب السفير الايطالي عن إدانة بلاده للاستفتاءات الروسية معتبرا أنها حدثت بشكل “غير قانوني وهزلي”.

وحث السلطات الروسية على إلغاء هذه الاجراءات غير القانونية مبينا ان ايطاليا لا تنوي الاعتراف بنتائجها مطالبا في الوقت ذاته روسيا بسحب قواتها بشكل “فوري وكامل وغير مشروط من الأراضي الأوكرانية”.

واعتبر سيكوي أن التهديد باستخدام الأسلحة النووية والانتهاكات بالغة الخطورة لمبادئ وقواعد ميثاق الأمم المتحدة “يقوضان الأمن العالمي بشكل خطير” مشيرا إلى إصرار ايطاليا والاتحاد الاوروبي على زيادة الضغط على روسيا الاتحادية لوقف العدوان.

وكان رئيس الوزراء الايطالي المنتهية ولايته ماريو دراغي قد اكد يوم الخميس الماضي عدم اعتراف روما بالاستفتاءات التي أجريت في أقاليم أوكرانيا الشرقية للانضمام إلى روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى