أخبار العالم

زيارة منتظرة لوزيرة الخارجية الألمانية لبريطانيا وإيرلندا

من المنتظر أن تغادر وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بلادها، الخميس، متوجهة إلى إيرلندا وبريطانيا في زيارة تستغرق يومين.

وأعلن متحدث باسم الخارجية الألمانية، الأربعاء، أن بيربوك تعتزم مقابلة نظيرها الإيرلندي سيمون كوفيني، في العاصمة الأيرلندية دبلن، الخميس، كما ستجري محادثة مع ممثلين من المجتمع المدني.

وتعتزم بيربوك مقابلة نظيرها البريطاني جيمس كليفرلي، في لندن، الجمعة، في أول حوار استراتيجي ألماني بريطاني، وكان قد تم الاتفاق على هذه الصيغة للمحادثة في منتصف2021 من أجل الحفاظ على علاقة وثيقة وتعاون ملموس مع بريطانيا كشريك مهم، بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي في عام 2020.

وأضاف المتحدث أن الوزيرين سيشاركان بعد ذلك في النسخة الثانية والسبعين من مؤتمر كونيجسفينتر للجمعية البريطانية الألمانية.

وأوضح المتحدث أن المحادثات ستتناول قضايا من بينها المسألة الخاصة بالعلاقة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد الخروج وتنفيذ البروتوكول الخاص بأيرلندا الشمالية في إطار اتفاقية الجمعة العظيمة.

يذكر أن الخلاف حول ما يعرف ببروتوكول أيرلندا الشمالية تسبب في الوقت الراهن في إعاقة تشكيل حكومة في الجزء البريطاني من الجزيرة الأيرلندية، ويعد هذا البروتوكول جزءا من اتفاقية خروج بريطانيا في نهاية 2019، ويضمن البروتوكول ألا تصبح هناك حاجة إلى وجود رقابة حدودية بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي رغم الخروج البريطاني. ويهدف هذا إلى منع قيام قطاعات من الكاثوليكيين المؤيدين للوحدة مع أيرلندا إلى اللجوء مرة أخرى إلى السلاح.

وبدلاً من ذلك نشأت حواجز حدودية للبضائع بين أيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة وقد قوبلت هذه الحدود برفض من جانب قطاع كبير من المؤيدين للوحدة مع بريطانيا وغالبيتهم من البروتسانت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى