منوعات

ساعات يد صديقة للبيئة مصنوعة من “المشروم” !

 بدأ أرلامبانج أجيدارما، رئيس قسم الأبحاث في مركز Mycotech بمدينة باندونج، استخدام جلد الفطر في تصنيع أشرطة لـ ساعات يد الخاصة بشركته الصغيرة.

وتتميز الساعات المصنوعة من جلد المشروم، بحسب أجيدارما، بقوتها ومرونتها في الوقت نفسه، بالإضافة إلى مقاومتها للماء، والأهم من كل ذلك أنها صديقة للبيئة مقارنة بأي مادة غير عضوية أخرى أو جلود الحيوانات.

وقال أجيدارما إنه وفريقه يختبران الأنواع المختلفة من الفطر منذ 3 سنوات. وأضاف أنهم في النهاية وجدوا نوعاً من المشروم يمكن تحويل جذوره إلى مادة قوية.

وتقوم الشركة بزراعة المشروم ثم حصاده وتصنيع الجلد منه، ويؤكد أجيدارما أن العملية معقدة ويمكن أن يتطلب الأمر حوالي 3 أسابيع لتصنيع 10 أمتار مربعة فقط من المادة، “لكن الأمر يستحق ذلك”، على حد قوله.

وتعد تكلفة تصنيع الجلد من الفطر أقل مقارنة بتصنيع مواد تشبه الجلد تعتمد على الزيت، بالإضافة إلى أن عملية تصنيع الجلد من المشروم لا ينبعث منها كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون مقارنة بتصنيع الجلد من جلد الأبقار على سبيل المثال.

ويستخدم فريق أجيدارما أيضاً مواد طبيعية لتغيير ألوان الجلود مثل أوراق الشجر وجذوره وبقايا الطعام، ويوضح أجيدارما أن الجلد المستخلص من المشروم يمتص الألوان والصبغات أكثر من الجلد المستخلص من الحيوانات.

وتقوم شركة تصنيع الساعات الإندونيسية Pala Nusantara بتقطيع الجلد وتجميعه وعمل أشرطة لساعات اليد، ويمكن أن تكون ساعات المشروم مناسبة للأشخاص المصابين بحساسية تجاه جلود الحيوانات. ويبلغ سعر الساعة المصنوعة من جلد الفطر ما بين 64 و93 دولاراً، ويتم بيع معظمها عن طريق الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى