إقتصاد وأعمال

«سعودة» قطاع الترفيه في المملكة بنسبة 100%

قررت السعودية توطين وظائف في قطاع الترفيه في المملكة بنسب تصل إلى 100 في المئة في بعض المجالات.

ووفق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية ،فإن قرار التوطين في المدن الترفيهية المستقلة والموسمية ومراكز الترفيه العائلية سيكون بنسبة 70 في المئة، وفي ما يتعلق بتوطين المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية فسيكون بنسبة 100 في المئة.

وستبدأ السلطات العمل بهذا القرار في سبتمبر المقبل.

وأشارت الوزارة إلى أن أبرز المهن المستهدفة هي: مدير فرع، مدير قسم، مساعد مدير فرع، مشرق صندوق محاسبة، خدمة العملاء، أخصائي مبيعات وتسويق.

واستثنى القرار بعض المهن التي تشمل عمال النظافة والشحن والتفريغ، ومشغلي الألعاب النوعية التي يتطلب تشغيلها كفاءات وشهادت متخصصة.

وخلال السنوات القليلة الماضية أعلنت السعودية توطين العمالة في عدة قطاعات اقتصادية، من بينها توطين نشاط تجارة الخضار الذي صدر في 2020، وتوطين المهن في منافذ البيع في محال الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد الإعمار والبناء، وقطع غيار السيارات، والسجاد بأنواعه كافة، والحلويات الذي بدأ تطبيقه في 2019.

ومنذ تعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد السعودي في 2017، تشهد المملكة الخليجية الغنية بالنفط تغيرات كبيرة على خلفية سياسة انفتاح اجتماعي، وإصلاح اقتصادي يهدف إلى تنويع مصادر الدخل المرتهن للنفط والحد من المساعدات التي تقدمها الدولة لمواطنيها، وفق تقرير لوكالة فرانس برس.

وبات مألوفا رؤية سعوديين بل حتى سعوديات يعملون في المطاعم أو المقاهي أو في محال بيع الأحذية، فيما تطمح المملكة منذ سنوات لاستبدال ملايين الوظائف التي يشغلها عمال أجانب بسعوديين في ما يطلق عليه سياسة «السعودة».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى