أخبار العالم

سفير الكويت في بروكسل: لدينا علاقات شراكة متميزة مع «الناتو»

أكد سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي «ناتو» نواف العنزي أن الكويت لديها علاقات شراكة متميزة مع «ناتو» باعتبارها أول دولة تنضم إلى «مبادرة إسطنبول للتعاون» عام 2004.

جاء ذلك في تصريح أدلى به السفير العنزي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة بمناسبة مشاركته في احتفال أقامه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الذكرى الـ75 على تأسيس «ناتو» على هامش الاجتماع الوزاري للحلف في بروكسل.

وقال السفير العنزي إن الكويت تستضيف المركز الإقليمي لـ«ناتو» منذ عام 2017 وهو أول مركز إقليمي من نوعه خارج منطقة الحلف يقدم دورات تدريبية وتعليمية في مجالات الشراكة بين دول مبادرة إسطنبول للتعاون وحلف شمال الأطلسي.

من جانبه، أشار بلينكن في كلمته بالحفل إلى الإنجازات التي حققها «ناتو» على مدى العقود الماضية والجهود المبذولة حاليا لتعزيز الشراكات مع دول من خارج الحلف، معربا عن أمله في نجاح قمة «ناتو» المقرر عقدها في واشنطن في يوليو المقبل.

كما تناول الوزير الأميركي المخاطر الناشئة التي يواجهها العالم ومن بينها الأمن السيبراني والجهود التي تم تحقيقها في إنفاق 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع لجميع أعضاء «ناتو».

ويحتفل الحلف الأطلسي بالذكرى الـ75 لتأسيسه في أبريل 1949 ردا على «التهديدات» التي كان يشكلها الاتحاد السوفيتي آنذاك على أوروبا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى