أخبار العالم

سفير تركيا الجديد في مصر: حان وقت لم شمل الشعبين

أكد السفير التركي الجديد في القاهرة، صالح موطلو شن، أن الوقت حان للم شمل الشعبين التركي والمصري في هذه المرحلة الجديدة بعد قطيعة تواصلت 10 أعوام.

وجاء ذلك في تصريحات السفير لوكالة الأنباء التركية اليوم الخميس، عن الأهداف الاقتصادية والعلاقات الثنائية بعد رفع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مجدداً إلى مستوى السفراء، والقمة المرتقبة بين الرئيسين، التركي رجب طيب أردوغان، والمصري عبد الفتاح السيسي.
وقال السفير إن تبادل السفراء مجدداً بين أنقرة والقاهرة: “نقطة تحول مهمة لشعبي البلدين اللذين يملكان تاريخاً مشتركاً منذ أكثر من ألف عام”.
ولفت إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لم تقطع تماماً أبداً، بل انخفضت فقط إلى مستوى القائم بالأعمال.
وأضاف “حان الوقت في هذه المرحلة الجديدة بعد 10 أعوام ليلتقي الشعبان الشقيقان ويتعانقان ويدعمان بعضهما، ويتضامنان”.
وأعلنت تركيا ومصر في بيان مشترك الثلاثاء، رفع العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء، وترشيح أنقرة صالح موطلو شن سفيراً لها لدى القاهرة، وترشيح مصر عمرو الحمامي سفيراً لها في أنقرة.

وحول العلاقات الاقتصادية توقع السفير التركي أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار في السنوات الـ 10 المقبلة.
وأشار إلى رقم قياسي في حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 9.7 مليارات دولار في 2022، وبين أن التجارة استمرت بين البلدين رغم المشاكل السياسية والتحديات في الأعوام الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى