أخبار العالم

سويسرا ترفض تصدير دبابات إلى أوكرانيا

جددت سويسرا أمس الأربعاء، رفض إعادة تصدير أسلحة إلى أوكرانيا، برفض تصدير 100 دبابة ليوبارد تملكها شركة “آر يو آيه جي” السويسرية الحكومية لصناعة الأسلحة.

ورغم ضغوط كييف، لا تزال سويسرا متمسكة برفض السماح للدول التي تملك أسلحة سويسرية بإعادة تصديرها إلى أوكرانيا. وقال المجلس الفدرالي السويسري إن تصدير 96 دبابة ليوبارد 1 “غير ممكن بموجب القانون”، مضيفاً أنها “صفقة تتعارض مع قانون العتاد الحربي وتحدث تحولاً في سياسة الحياد السويسرية”.

ويحظر قانون العتاد الحربي السويسري إعادة التصدير الكامل إذا كان البلد المستفيد في نزاع دولي.

وأضاف المجلس أنه “أعطى الأولوية لالتزام سويسرا بحيادها والثقة تفي طبيقها حكم القانون”.

ولكن هذا الالتزام السويسري كان محل نقاش حاد منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في العام الماضي، ففي 1 يونيو (حزيران) صوّت مجلس النواب في البرلمان ضد مشروع قانون يسمح بنقل أسلحة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا.
ورفضت سويسرا طلبات صريحة بذلك من دول بينها ألمانيا، وإسبانيا، والدنمارك.

واشترت شركة “آر يو آيه جي” السويسرية دبابات ليوبارد 1 مستعملة وغير عاملة من وكالة لوزارة الدفاع الإيطالية في 2016 لتجديدها أو بيعها قطع غيار.

ولكن مع الطلب الملح على الدبابات في أوكرانيا بعد الغزو الروسي، حصلت الشركة السويسرية على تمويل من هولندا لنقل دباباتها إلى ألمانيا لتأهيلها قبل إرسالها للجيش الأوكراني.

وكان رفض الحكومة السويسرية الأربعاء متوقعاً، رغم أن البرلمان السويسري يدرس طرقاً لتخفيف مبدأ الحياد، إذ يقترح البرلمان تعديل التشريعات لفترة لا تزيد عن 5 أعوام للسماح بإعادة تصدير أسلحة سويسرية في ظل ظروف معينة، مثل دفاع دولة عن نفسها، أو تعهد الدولة المشترية برفض إعادة التصدير.

زر الذهاب إلى الأعلى