منوعات

شاهد.. لحظة كسوف الشمس الحلقي في السعودية

شهدت المملكة ودول العالم في الساعات الأولى من صباح اليوم، كسوفًا حلقيًا للشمس في ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 97 عامًا.

وكان قسم علوم الفلك بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، أوضح أن بعض مناطق المملكة سيظهر بها كسوف الشمس جزئي باستثناء مدينة الإحساء التي ظهر بها الكسوف حلقيًا.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إن الشمس صباح اليوم الخميس 29 ربيع الثاني 1441 الموافق 26 ديسمبر 2019 حسب تقويم أم القرى كانت منكسفة حلقياً في مسار ضيق من المنطقة الشرقية وجزئياً بسماء مدينة جدة ومعظم مدن ومناطق السعودية.

وأضافت الجمعية، أنه أثناء كسوف الشمس وصل القمر مرحلة الاقتران عند الساعة 8:13 صباحا بتوقيت السعودية، منتقلًا من شرق الشمس إلى غربها، منهيًا بذلك دورة اقترانيه حول الأرض ومبتدئًا دورة جديدة، أي ما يعني بدء شهر اقتراني جديد.

وتمكن مركز الفلك الدولي من رصد لحظات الكسوف الحلقي مع شروق الشمس مع توثيق نهايته من منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي بالإمارات، موضحًا أنه تم توثيقه في الساعة 05:18 غرينتش، وأن نسبة الكسوف الحلقي للشمس كانت (97%) وتم مشاهدة من شرق الوطن العربي.

وكانت مستشفى الملك خالد للعيون قد أطلقت تحذيرا من النظر بالعين المجردة أو النظارة الشمسية إلى الكسوف الجزئي للشمس.

وأضافت المستشفى في رسالتها التوعوية «التعرض الطويل لأشعة الشمس أثناء الكسوف يسبب حرقًا وتلفًا لخلايا الشبكية في مركز البصر الذي يُعد من أكثر الأجزاء حساسية في العين؛ وهو ما يطلق عليه علميًّا اعتلال مركز النظر».

جدير بالذكر أن هذه الظاهرة يندر تكرارها بشكل دائم على أي منطقة؛ حيث وقع القمر أمام الشمس، وكان قُطره الظاهري أصغر من قُطر الشمس الظاهري بقليل؛ فحجب الشمس، وبقي منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة؛ ولذلك يسمى بالكسوف الحلقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى