أخبار العالم

شرارة الحرب في الخليج: هجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان قرب إيران


عواصم – هاشتاقات الكويت:

في تصعيد خطير من شأنه إذكاء التوترات السياسية المشتعلة في المنطقة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، نقلت صحيفة (تريد ويندز) المعنية بالشحن اليوم الخميس، عن مصادر لم تحددها، إن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة (فرونت لاين) النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات. في وقت أكد فيه الأسطول الخامس البحرية الأميركية تعرض ناقلتي نفط لأضرار جراء حادث وقع في بحر عمان.

وكشفت وكالة “بلومبرغ” للأنباء، أن إحدى الناقلتين اللتين تعرضتا لأضرار  بالقرب من مضيق هرمز، كانت أبحرت من السعودية بينما الأخرى من الإمارات.

ووفقا لوكالة “بلومبرغ” فإن أحد مشغلي الناقلتين أكد وجود شبهة في أن الحادث ناجم عن هجوم.

وكان مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني، قد قال اليوم الخميس، إنه على علم بحادث في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

دخان يتصاعد من ناقلة نفط إيرانية اصطدمت بسفينة شحن واشتعلت فيها النيران في بحر الصين الشرقي في صورة التقطت يوم 9 يناير كانون الثاني 2018. صورة حصلت عليها رويترز تحظر إعادة بيعها أو الاحتفاظ بها في أرشيفات. قامت رويترز بمعالجة الصورة لتحسين جودتها.

 وأعلن الأسطول الخامس الأميركي أنه تلقى نداءي استغاثة من سفينتين “تعرضتا لهجوم” في الخليج، مشيرا إلى أن ناقلتي النفط تعرضتا لأضرار في حادث تخريب قبالة بحر عمان وأن القوات البحرية الأميركية موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة.

وذكر أن إحدى السفن شب فيها حريق وكان قد تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل الانطلاق بالبحر حسب معلومات أولية.

وذكر مصدر في الشحن البحري لـ قناة العربية إن الناقلتين إحداها ترفع علم جزر مارشال واسمها (فرنت ألتير) بينما الناقلة الثانية اسمها (كوكوكا كاريدغس) وترفع علم بنما.

وأعلنت صحيفة “في.جي” النرويجية نقلا عن متحدث باسم شركة الشحن النرويجية فرنتلاين، أن الشركة أكدت أن النار مشتعلة في ناقلتها النفطية “فرنت ألتير” بعد حادث في خليج عمان.

وأضاف المتحدث أن سفينة قريبة نقلت جميع أفراد طاقم الناقلة، وعددهم 23، إلى مكان آمن.



اشتعال النيران في إحدى الناقلتين المنكوبتين

اشتعال النيران في إحدى الناقلتين المنكوبتين

ناقلتا نفط تعرضتا لهجوم في بحر عمان قرب إيران
ناقلتا نفط تعرضتا لهجوم في بحر عمان قرب إيران

وبدورها أعلنت شركة “برنهارد شولته” المشغلة للناقلة “كوكوكا كاريدجس” التي تعرضت لأضرار اليوم الخميس، في خليج عمان أن الناقلة تعرضت “لحادث أمني”، إلا أن حمولتها من الميثانول “سليمة”.

وقالت الشركة، في بيان، إن الحادث تسبب في أضرار للجانب الأيمن من الناقلة، وأنه أجبر طاقم السفينة على الفرار منها قبل أن تقوم سفينة قريبة بإنقاذهم سريعا من قارب نجاة.

ولفتت إلى أن فردا واحدا من أفراد الطاقم أصيب بجروح طفيفة.

وذكرت الشركة أن الناقلة “لا تزال في المنطقة ولا تواجه خطر الغرق. كما أن حمولتها من الميثانول سليمة”.

كانت وكالة “بلومبرج” ذكرت أن الناقلة كانت تبحر من السعودية إلى سنغافورة وتحمل شحنة من الميثانول.

ومن جانبها نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن إيران أنقذت 44 بحاراً من ناقلتي نفط أجنبيتين أُصيبتا في بحر عمان صباح اليوم الخميس.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيراني (إرنا) عن المصدر القول، إنه تم إنقاذهم بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في محافظة هرمزكان، الواقعة جنوب شرقي إيران على مضيق هرمز. وتم نقلهم بواسطة البحرية الإيرانية إلى ميناء جاسك.

وكانت أربع ناقلات للنفط تعرضت لهجوم قبالة سواحل الفجيرة الإماراتية الشهر الماضي، حيث قدمت الإمارات والسعودية والنرويج وثيقة إلى الأمم المتحدة مؤخرا قالت فيها إن الألغام المستخدمة في الهجوم وضعها على السفن غواصون كانوا في زوارق سريعة، دون إشارة إلى الجهة المنفذة.

وفي 21 مايو الماضي، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن احتمال أن تكون طهران مسؤولة عن استهداف السفن أمر “ممكن جدا”، بينما ترفض إيران هذه الاتهامات بشدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى