منوعات

شركة عالمية تستعد لفيروسات جديدة تهدّد البشرية!

كشفت شركة “موديرنا” عن أنها تخطّط للبدء بالتجارب البشرية على لقاحات ضدّ 15 فيروساً تهدّد البشرية وتسبب أمراضاً شديدة العدوى وقد تظهر بحلول عام 2025، وذلك كجزء من استراتيجية لتطوير لقاحات يمكن إجراؤها بسرعة استجابةً لأي وباء مستقبلي.

وأوضحت الشركة في بيان أن الجهود ستتضمن لقاحات أولية ضد الفيروس المسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهو قريب من فيروس كورونا. بالإضافة إلى فيروسات الإيبولا وماربورغ، فيروس ينقله القراد ويسبّب حمى القرم والكونغو النزفية، والفيروسات التي ينقلها البعوض مثل الشيكونغونيا وحمى الضنك.

وفي هذا الإطار، أعلنت الشركة عن توقيع اتفاق هذا الأسبوع، لافتتاح مصنع لقاحات في كينيا ينتج 500 مليون جرعة سنوياً، على الرغم من أنها لم تحدد اللقاحات التي قد يتم إنتاجها هناك.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان بانسل في البيان: “من البداية، ركّزنا على تطوير برنامج لقاح صحي عالمي، واليوم نجدّد هذا التركيز من خلال توسيع عملنا لتطوير لقاحات ضد مسبّبات الأمراض ذات الأولوية التي تهدّد الصحة العالمية”.

وتهدف الاستراتيجية الجديدة إلى استكمال المرحلة الأولية من اختبار سلامة اللقاحات ضد العديد من الفيروسات المهدِِّدة بشكل استباقي. وبهذه الطريقة، إذا تسبّب أحد هذه الفيروسات أو أحد أقربائها المقربين في حدوث وباء فتّاك، فسيكون لدى “موديرنا” لقاح نموذجي في متناول اليد، وقد يكون قادراً على بدء تجارب بشرية فعالة وبسرعة قياسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى