تكنولوجيا

شركة Landspace الصينية تستعد لإطلاق صاروخها Zhuque-2

من المقرر أن تطلق شركة Landspace الصينية الناشئة صاروخها الذي يعمل بغاز الميثان في أوائل الشهر المقبل. حيث هذه المرة سيحمل صاروخ Zhuque-2 (Vermillion Bird 2) أقمارًا صناعية. ويهدف إلى إظهار قدرات الإطلاق التشغيلية.

ويأتي الإطلاق بعد أقل من عام بقليل من إطلاق أول Zhuque-2 والذي انتهى بالفشل. وقد ارتد مرة أخرى مع إطلاقه الثاني في يوليو، ووصل بنجاح إلى مداره. ومع ذلك، لم يحمل هذا الإطلاق سوى جهاز محاكاة جماعي وليس حمولات نشطة.

طول صاروخ Zhuque-2

يستخدم الصاروخ Zhuque-2 الذي يبلغ طوله 162 قدمًا (49.5 مترًا) الميثان والأكسجين السائل كوقود دافع. وأصبح أول صاروخ من نوعه يصل إلى المدار، متقدمًا على صواريخ Terran التابعة لشركة Relativity Space وصواريخ Starship التابعة لشركة SpaceX. والتي أجرت تجربة إطلاق ثانية في عطلة نهاية الأسبوع، وانتهت في فشل مذهل.

وتم رصد الاستعدادات للإطلاق في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية باستخدام صور الأقمار الصناعية. قامت الشركة ببناء منصة الإطلاق الخاصة بها في جيوتشيوان لتسهيل إطلاق صاروخ الميثالوكس.

كشفت قيادة الشركة هذا الأسبوع أنه من المقرر أن يتم الإطلاق في الساعة 07:30 صباحًا بتوقيت بكين. يوم 5 ديسمبر (2330 بتوقيت جرينتش أو 8:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم 4 ديسمبر).

نجاح إطلاق صاروخ Zhuque-2

كان نجاح Zhuque-2، وفي أبريل، صاروخ Tianlong-2 التابع لشركة Space Pioneer. بمثابة علامة فارقة في تطوير الإطلاق التجاري الصيني. كان هذان الصاروخان أول صاروخين يعملان بالوقود السائل طورتهما الشركات الصينية الناشئة للوصول إلى المدار. كانت جميع عمليات الإطلاق المدارية الأخرى التي تقوم بها شركات الإطلاق التجارية حتى ذلك الحين عبارة عن صواريخ صلبة أصغر حجمًا وأبسط.

زر الذهاب إلى الأعلى