تكنولوجياهاشتاقات بلس

شركة OpenAI تطلق محرك بحث SearchGPT لمنافسة غوغل

أطلقت شركة “أوبن إيه آي” OpenAI الأميركية نموذجًا أوليًا لمحرك البحث الخاص بها، تحت اسم “سيرش جي بي تي” SearchGPT لمنح مستخدمي أداة الذكاء الصناعي الأشهر عالميًا إجابات سريعة وفي الوقت المناسب مع مصادر واضحة وذات صلة، في خطوة تستهدف منافسة “غوغل” Google .

تخطط الشركة في النهاية لدمج الأداة، التي يتم اختبارها حاليًا مع مجموعة صغيرة من المستخدمين، في برنامج الدردشة الخاص ChatGPT، ومن خلال هذا النموذج الأولي، تختبر OpenAI الأجواء للقيام بذلك،وفق بيان لها صدر اليوم.

منذ إطلاق ChatGPT في نوفمبر 2022، شعر مستثمرو “ألفابيت” Alphabet بالقلق من أن OpenAI يمكن أن تأخذ حصة سوقية من غوغل في البحث من خلال منح المستهلكين طرقًا جديدة للبحث عن المعلومات عبر الإنترنت.

وانخفضت أسهم ألفابيت بنحو 2% إلى 169.23 دولار، وقت إعداد التقرير.

خلال مايو الماضي أطلقت ألفابيت AI Overview، والذي وصفه الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي بأنه أكبر تغيير في البحث منذ 25 عامًا، لجمهور محدود، ما يسمح للمستخدمين برؤية ملخص الإجابات على الاستفسارات في الجزء العلوي من بحث غوغل.

وعلى الرغم من أن غوغل كانت تعمل على AI Overview لأكثر من عام، إلا أن الانتقادات العامة تصاعدت بعد أن لاحظ المستخدمون بسرعة أن الاستعلامات أعادت نتائج غير منطقية أو غير دقيقة ضمن ميزة الذكاء الصناعي من دون توفير طريقة لإلغاء الاشتراك.

يأتي إعلان SearchGPT بعد إطلاق OpenAI الخميس الماضي نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي تحت اسم GPT-4o mini، وهو فرع من GPT-4o، أسرع وأقوى نموذج للشركة الناشئة حتى الآن، والذي أطلقته في مايو.

تقدر قيمة OpenAI، المدعومة من مايكروسوفت، بأكثر من 80 مليار دولار من قبل المستثمرين، وتتعرض الشركة، التي تأسست عام 2015، لضغوط للبقاء على قمة سوق الذكاء الصناعي التوليدي وتنفق مبالغ ضخمة على المعالجات والبنية التحتية لبناء نماذجها وتدريبها، في ظل المنافسة المحتدمة عالميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى