إقتصاد وأعمال

صادرات النفط الكويتي لليابان تسجل ارتفاعا بنسبة 14,9%

كونا – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس ارتفاعا في صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان في يوليو وللشهر الثامن على التوالي بنسبة 9ر14 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 58ر7 مليون برميل او (244 ألف برميل يوميا).

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي ان دولة الكويت باعتبارها ثالث أكبر مزود نفط لليابان صدرت في الشهر الماضي ما نسبته 5ر10 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 1ر8 في المئة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت ان إجمالي واردات اليابان من النفط الخام في يوليو انخفض بنسبة 6ر10 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 34ر2 مليون برميل يوميا ما يمثل انخفاضا للمرة الأولى منذ شهرين.

وأشارت الوكالة إلى ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 2ر95 في المئة من الإجمالي بانخفاض نسبته 5ر2 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وعادت الإمارات العربية المتحدة لتكون المورد الأول للنفط لليابان على الرغم من أن الواردات من البلاد تراجعت بنسبة 7ر11 في المئة عن العام الماضي لتصل إلى 968 ألف برميل يوميا تليها المملكة العربية السعودية ب 889 ألف برميل يوميا بانخفاض 2ر3 في المئة.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة ب 98 ألف برميل يوميا والولايات المتحدة الخامسة ب 70 ألف برميل يوميا.
وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى