أخبار العالم

صدور 54 أمر توقيف واستقدام بحق كبار المسئولين العراقيين

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الثلاثاء، صدور 54 أمر توقيف واستقدام طالت كبار المسؤولين خلال الشهر الماضي، على خلفية قضايا حققت فيها مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمحافظات.

وذكرت الدائرة في بيان صحافي أن الأوامر شمـلت وزيرين سابقين، وستة وزراء أسبقين، ووكيلي وزير حاليين، وأربعة سابقين، ووكيل وزير أسبق، كما شملت محافظ سابق وثلاثة أسبقين و12 مديراً عاماً حالياً و11 سابقين و50 أسبقين وأربعة أعضاء مجلس محافظة.

وكان مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الثلاثاء، أصدر سلسلة أوامر قبض طالت أربعة من كبار مساعدي رئيس الحكومة العراقية السابق مصطفى الكاظمي بتهمة تتعلق باسترداد الأموال.

وذكر القاضي أحمد عبد الله أحمد، رئيس الادعاء العام في مجلس القضاء، أن سلسلة أوامر وجهت إلى الشرطة العربية والدولية، لملاحقة كل من عبد الأمير حسون على ومشرق عباس حسن ورائد جوحي حمادي وأحمد محمد نجاتي، على خلفية دعوى تقدمت بها دائرة استرداد الأموال في هيئة النزاهة الاتحادية في العراق.

ويمثل المتهمون الأربعة أبرز أعضاء الفريق الحكومي لرئيس الحكومة العراقية السابقة مصطفى الكاظمي.

وكانت مصادر عراقية ذكرت أن المتهمين الأربعة يمثلون جزءاً من مجموعة كبيرة متورطة بعملية “سرقة القرن”، التي تبلغ قيمتها أكثر من مليارين و500 مليون دولار من أمانات مصرف الرافدين الحكومي، التي تم الكشف عنها أواخر العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى