أخبار العالم

صربيا تعزز قدرتها التنافسية بالذكاء الاصطناعي بدعم من البنك الدولي

تسعى صربيا إلى تعزيز قدرتها التنافسية الدولية وتسريع النمو الاقتصادي من خلال تعزيز الروابط بين العلماء والمبتكرين، ودعم حلول الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية، وتعبئة رأس المال الخاص، وذلك من خلال دعم بقيمة 25 مليون يورو كتمويل إضافي من البنك الدولي من خلال مشروع تسريع الابتكار وريادة الأعمال في صربيا.

وأفاد بيان صادر عن البنك الدولي أنه سيتم توجيه الموارد الجديدة إلى صندوق العلوم وصندوق الابتكار في صربيا، وهما مؤسستان رئيسيتان لعبتا دورًا تحويليًا في بناء وتعزيز منظومة العلوم والابتكار في صربيا.

وأضاف البيان أن التمويل سيؤدي إلى تعزيز ريادة الأعمال المبتكرة، بما يشمل تطبيق الذكاء الاصطناعي، لتوفير أفكار وحلول قابلة للتطبيق على التحول الأخضر والتنقل الإلكتروني والرعاية الصحية السريرية. كما سيدعم جزء من موارد المشروع الجهود الرامية إلى بدء مبادرة (بيو 4 كومبس)، وهي مبادرة رائدة تهدف إلى تحويل صربيا إلى مركز للاقتصاد الحيوي في أوروبا.

وقال نيكولا بونتارا، مدير البنك الدولي في صربيا: “إن صربيا تمضي في المسار الصحيح.. فهي تزيد من الاستثمار في البحث والتطوير لحشد القطاع الخاص وتحسين منظومة الابتكار لتعزيز إنتاجية الاقتصاد وقدرته التنافسية. كما تعد صربيا رائدة إقليمية في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي ينبغي استخدامه بطريقة آمنة وموثوقة”.

وفي العقد الماضي، أحرزت صربيا تقدماً ثابتاً لتصبح مبتكراً ناشئاً، وفقاً لمؤشر نتائج الابتكار التابع للاتحاد الأوروبي. ولتعزيز هذا النجاح، تحتاج صربيا إلى تعزيز القدرة التنافسية لمنح البحث، وإصلاح معاهد البحث والتطوير، وزيادة طلبات براءات الاختراع والتصميم، ودعم نمو الشركات والممارسات المبتكرة، حسبما أشار بيان البنك الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى