أخبار الكويتهاشتاقات بلس

صندوق التنمية: نشارك في كوب 28 لإبراز موقفنا الداعم لتمويل المشاريع المناخية

(كونا) — قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالوكالة وليد البحر اليوم الأحد إن “مشاركتنا في مؤتمر (كوب 28) تأتي لإبراز موقف الكويت الداعم لقضية المناخ من خلال المشاريع التمويلية للصندوق المتعلقة بمجال المناخ ومساندة جهود المجتمع الدولي للتخفيف من حدة الآثار الكربونية على البيئة”.

وأضاف البحر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال مشاركته في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) المقام في دبي أن “الصندوق الكويتي ساهم في عدة مشاريع مختلفة متعلقة بالطاقة النظيفة والزراعة والمياه في مختلف بلدان العالم وصولا إلى ضمان تدفق تلك التمويلات للمساعدة في عملية الانتقال إلى عالم صديق للبيئة”.

وأكد سعي الصندوق الى تكثيف الجهود للتصدي لأزمة المناخ مع تحقيق الاحتياجات الإنمائية الملحة ودمج تلك المساهمات المقدمة من دولة الكويت بالتعاون مع المنظمات الدولية مع أهداف التنمية المستدامة للانتقال إلى مسار إنمائي منخفض الكربون.

وبين البحر ان مساهمات الصندوق الكويتي التنموية وصلت إلى أكثر من 105 دول في العالم استفادت من القروض المقدمة لتمويل مشاريعها التنموية والمتعلقة كذلك بقضايا المناخ مشيرا إلى أن قيمة القروض الإجمالية للصندوق تقدر بنحو 23 مليار دولار توزعت على عدة قطاعات منها البنية التحتية والزراعة والكهرباء والمياه والصرف الصحي والتعليم والصحة.

واشار الى ان من ضمن المشاريع التي ساهم بتمويلها الصندوق الكويتي للتصدي لآثار المناخ مشروع إنشاء 34 محطة توليد كهرومائية صغيرة في كوبا بهدف توفير طاقة نظيفة بالإضافة إلى مشروع الطاقة المتجددة لتحسين الخدمات الصحية وتوفير الطاقة المستدامة في اليمن.

من جانبه قال مراقب إدارة العمليات لشؤون المنظمات والهيئات الدولية في الصندوق خالد الخالد في تصريح مماثل ل(كونا) إنه “سيتم عقد عدة محاضرات وجلسات نقاشية بجناح دولة الكويت في إطار التزام الصندوق وتوضيح عمله بدعم المشاريع والمبادرات التي تسهم في مواجهة تحديات التغير المناخي والمحافظة على البيئة”.

وأضاف الخالد أن “تلك الفعاليات الجانبية ستكون منبرا هاما للمناقشة وتبادل الأفكار بين الخبراء والمهتمين في مجال البيئة والتنمية المستدامة وسيشارك بها مجموعة متنوعة من الخبراء والمتخصصين سيسلطون الضوء على التحديات والفرص المتعلقة بتمويل المشاريع المناخية”.

وأوضح أن “تلك النقاشات ستشكل جزءا من الجهود المتواصلة التي يبذلها الصندوق لدعم التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وتعكس التزامه بتعزيز التعاون الدولي والشراكات الفعالة في هذا المجال”.

وشاركت دولة الكويت في انطلاق اعمال المؤتمر يوم الخميس الماضي بوفد ترأسه ممثل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح في وقت يضم جناح الكويت العديد من ممثلي الجهات والمؤسسات المعنية بقضايا البيئة والتنمية والمناخ والاستدامة

زر الذهاب إلى الأعلى