تكنولوجيا

صورة للتلسكوب جيمس ويب تكشف اصطدام مجرتين

عرضت شبكة «سي أن أن» صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي وتظهر مشهدا جديدا مذهلا لمجرتين يطلق عليهما البطريق والبيضة المتشابكتان.

وذكرت الشبكة أن نشر هذه الصور ة يتزامن مع الذكرى السنوية الثانية ل‍تلسكوب جيمس ويب الذي تم إطلاقه في 25 ديسمبر 2021، وشارك أول ملاحظاته العلمية للكون في 12 يوليو 2022. ومنذ ذلك الحين، قدم المرصد الرئيسي منظورات غير مسبوقة للكون عبر الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء، وهي غير مرئية للعين البشرية. ووفقا للشبكة، تمكنت عدسات ويب الثاقبة من النظر عبر الغاز والغبار الذي كان يحجبها، لاكتشاف المجرات البعيدة، واكتشاف الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي للكواكب الخارجية، وتسليط الضوء على التفاصيل الدقيقة داخل انفجارات النجوم.

وكشفت كاميرا ويب للأشعة تحت الحمراء القريبة وأداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة، عن ضباب أزرق يمثل مزيجا من النجوم والغاز، ما يوضح كيفية انضمام المجرتين اللذين يبعد بينهما نحو 100.000 سنة ضوئية، وهي مسافة تعتبر قريبة من الناحية الفلكية. وأشارت الشبكة إلى أن جيمس ويب استخدم الآن أدواته العلمية لإنشاء صورة تفصيلية لمجرتي البطريق والبيضة المتشابكتين، من خلال الجمع بين الملاحظات في كل من الأشعة تحت الحمراء القريبة والأشعة تحت الحمراء المتوسطة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى