منوعات

ضوضاء الطائرات تؤثر على ساعات النوم

أظهرت دراسة جديدة على 90 مطاراً في الولايات المتحدة، أن التعرض لمستوى معتدل من ضوضاء الطائرات قد يعطل النوم مسبباً النوم المتقطع، ويجعل الإنسان عرضة للنوم، أقل من 7 ساعات.

وتعتبر الدراسة لجامعتي بوسطن وأوريغون أول تحليل واسع النطاق لضوضاء الطائرات والنوم، واعتمدت على بيانات دراسة أوسع عن صحة الممرضات استمرت عدة عقود.ووفق موقع “ساينس دايلي”، وجدت الدراسة أن الذين تعرضوا لضوضاء طائرات منخفضة تصل إلى 45 ديسيبل كانوا أكثر عرضة للنوم أقل من 7 ساعات في الليلة. ويبلغ مستوى الهمس 30 ديسيبل، والمحادثة النموذجية في المنزل، 50 ديسيبل.

وأشارت الدراسة إلى دور طائرات الشحن في العقدين الماضيين في انتشار ضوضاء الطائرات، بعد التسوق الإلكتروني، والتوسع في نقل البضائع جواً عادة أثناء الليل.

مقالات ذات صلة

وتضمنت البيانات مستويات ضوضاء الطائرات كل 5 أعوام من 1995 إلى 2015، مع التركيز على قياسين،  في اللليل، والنهار. وتبلغ عتبة الضوضاء الالمرتفعة للطائرات 65 ديسيبل.

وإلى جانب النوم أقل من 7 ساعات، وجد البحث أن النوم القصير أكثر احتمالاً بين الذين عاشوا على الساحل الغربي، قرب مطار شحن رئيسي، أو  المياه، وبين الذين لم يبلغوا عن فقدان السمع.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى